كيف تتأثر حياتك الحميمة عند اصابتكِ بالسكري؟

كيف تتأثر حياتك الحميمة عند اصابتكِ بالسكري؟

السكري مرض يصيب المرء بسبب عجز البنكرياس عن إنتاج كميات كافية من الإنسولين والكلوكوز أي السكر في الدم. ويعتبر الإنسولين الهرمون الذي يعتمد عليه الجسم لتنظيم مستوى السكر في الدم. وبما أن مرض السكري مرض يصعب التعامل معه وعلى مريض السكري الإنتباه والحذر الدائم لذلك تصعب عليه الحياة من كل نواحيها. فتعاني النساء المصابات بمرض السكري أكثر من غيرهن في الحياة الجنسية، ويصعب عليهن الإستمتاع أثناء الجماع. فتعرفي معنا اليوم في مقالنا هذا من صحتي على الحياة الجنسية للمريضات المصابات بالسكري.

 

مريض بالسكري؟ لا تتفاجئ بمشكلة الضعف الجنسي

 

انخفاض الرغبة واللذة

 

تبعاً للدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بعد الإحصاءات التي أجريت أن نسبة الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته على المريض تتزايد من سنة الى أخرى وهي الى ارتفاعٍ مستمر وأصبح الآن يضرب في سنٍ مبكرة. إن مريض السكري تتأثر حياته النفسية بحياته الجسدية فمثلاً التراجع المستمر في حياته الجنسية يؤثر كثيراً ولو بشكل غير مباشر على حياته النفسية. لأن صحته الجنسية هي عبارة عن تكامل بين الحياتين الجسدية والنفسية تتمازج بها كل العناصر لتشكل علاقة ناجحة.

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

 

عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفض تتأثر القدرة على الشعور بالمتعة الجنسية بسبب تلف الخلايا للأوعية وتتدمر هذه الخلايا مع الوقت إذا ما استمر المستوى بالإنخفاض. فهذا يؤثر على اللذة التي تلي النشوة وقت الجماع نتيجة تقلص الأوعية وعضلة الرحم لدى المرأة. كما أن أعصاب الحوض المسؤولة الأولى عن الشعور بهذه الأخيرة تتأثر سلبياً بهذا الموضوع. ونتيجة هذا الإنخفاض يؤثر على المهبل بسبب الإفرازات التي تحصل. فجفاف المهبل يسبب الألم عند المرأة أثناء العلاقة فيصعب عليها بعد ذلك الشعور بالمتعة والرغبة المرجوة. وهذا ما يسبب كما ذكرنا بتدهور العلاقة الزوجية بين المرأة والرجل وما يتبع من مشاكل إجتماعية بعد هذا الموضوع.

 

السكري مرض مزمن، نصائحنا

 

لذا فإنّ الحل بالنسبة لمريضة السكري فهي ان تتبع اسلوب المكاشفة الكاملة مع زوجها لكي لا يشعر بالاحراج او الانزعاج لانّه لا يستطيع جذب زوجته او دفعها الى العلاقة الحميمة. فالامر ليس مرتبطاً بالناحية النفسية فقط بل هناك مشكلة جسدية تحتاج لحلّ اولاً، ومن المستحسن ان يلتقي الطبيب بالزوجين حين تعاني المرأة من مرض السكري لشرح كل التفاصيل.

‪ما رأيك ؟