هل تؤثر مشكلة تكيّس المبايض على العلاقة الحميمة؟

(0)
12-06-2018
هكذا يؤثّر تكيّس المبايض على العلاقة الحميمة

بشكل عام، يمكن أن تظهر العادة الشهرية غير المنتظمة وكأنها نعمة لبعض النساء ولكن في الواقع إن هذه المشكلة هي دليل واضح على الإصابة بتكيّس المبايض (PCOS) ، وهي حالة تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني وتزيد مستويات الاندروجين (مثل التستوستيرون) تصيب ما يصل إلى 10% من النساء بين سن 18 و 44 سنة ، وفقاً للمعهد الوطني للصحة National Institute of Health.

 

 

تأثير تكيّس المبايض على العلاقة الحميمة

 

 

فقدان الرغبة بممارسة العلاقة الحميمة

 

إن ما يقارب من 60% من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تعانين من بعض أشكال الخلل الوظيفي الجنسي ، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الإيرانية للطب التناسلي. وتقريباً كل امرأة في المجموعة التي شاركت في الدراسة استشهدت بمشاكل متعلّقة بتراجع الرغبة والإثارة الجنسية.

كما ويمكن أيضاً لحبوب منع الحمل التي يتمّ تناولها لتنظيم الهرمونات والعادة الشهرية، أن تخفض مستويات هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

 

نصيحة: من الأفضل أن تستشيري طبيبك من اجل استبدال نوعية حبوب منع الحمل بأخرى لا تؤثر كثيراً على نسبة التستوسترون في جسمك.

 

 

 قلّة الثقة بالنفس

 

يمكن أن تؤدي زيادة مستويات هرمون التستوستيرون إلى نموّ الشعر في أماكن عديدة بالجسم، مثل الوجه، الصدر والظهر، إضافةً إلى ظهور حبّ الشباب وزيادة الوزن. إن قلّة الثقة بالنفس يعني أنكِ لم تعودي تشعرين بأنك جذّابة وقادرة على إسعاد زوجكِ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ما يجعلكِ تمتنعين تماماً عنها. ففي دراسة نشرت في مجلة PNAS ربطت مشكلة تكيّس المبايض مع زيادة خطر الاصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق عند النساء.  

 

نصيحة: لا تهملي ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدك على استعادة ثقتك بنفسك وبجسمك. كما انه عليك استشارة طبيب نفسيّ لتجنّب الإصابة بالاكتئاب والمشاكل النفسية الأخرى إضافةً إلى طبيب جلد لعلاج حبّ الشباب.

 

 

التوتر أثناء العلاقة الحميمة

 

بالنسبة للثنائي الذي يحاول إنجاب الأطفال، يمكن أن تعاني المرأة من مشكلة كبيرة في ما يتعلّق بتحديد الموعد الصحيح للإباضة بسبب عدم انتظام العادة الشهرية. لذلك وبدل أن تستمتع المرأة اثناء ممارسة العلاقة الحميمة، فهي تشعر بتوتر كبير يقضي على شعورها بالمتعة ويمنعها وشريكها من الوصول إلى النشوة بسهولة بسبب فرط التفكير وهيمنة الأفكار السلبية على عقلها.

 

نصيحة: يمكن للطبيب أن يصف حبوب منع الحمل لتنظيم العادة الشهرية ما يساعدك على تحديد موعد الإباضة.

 

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الحميمة إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

مأكولات متنوّعة تؤثّر على العلاقة الحميمة... اكتشفوها! 

6 حالات صحّية تعيق نجاح العلاقة الحميمة... انتبهوا لها!

4 خطواتٍ لعلاج النفور من العلاقة الحميمة بين الزوجين

مقالات مماثلة