هل من تأثير لأورام الرحم الليفية على خصوبة المرأة؟

هل من تأثير لأورام الرحم الليفية على خصوبة المرأة؟

تعاني نسبة مرتفعة من النساء من أورام الرحم الليفية التي تصيب الغالبية الكبرى منهن، سواء قبل الحمل أو خلاله. وفي المقال الذي يقدّمه لك موقع صحتي، نعرّفك على تأثير أورام الرحم الليفيّة على الخصوبة لدى النساء، والتي لا بدّ من التنبّه إلى خطورتها خصوصاً على صعيد إمكانية الإنجاب من عدمها. 

 

ما هي أورام الرحم الليفية؟

 

هي أورام صغيرة او متوسطة الحجم، تظهر بصورة خاصة، كما يشير اسمها على مستوى الرحم، وفي هذا الصدد تبرز بشكل لافت في الطبقة العضلية من الرحم، أي الطبقة الوسطى له التي تحوي عضلة كبيرة، على خلاف الطبقتين الداخلية والخارجية. 

 

وبما أن هذه الأورام تحصل على صعيد الطبقة العضلية، فهي بذلك تنمو على صعيد ألياف العضلة، لذا تسمّى الأورام الليفية. يظنّ البعض أنها أورام سرطانية أو يمكن أن تتحوّل إلى إحدى هذه الأورام، ولكن الواقع مختلف، حيث إنها أورام حميدة يمكن أن تسبّب مشاكل أخرى للنساء، لا سيما تبعاً لحجمها وتضخمّها في الرحم. وهذا ما يؤثر على نسبة الخصوبة لدى المرأة والقدرة على الحمل والإنجاب. 

 

تأثير أورام الرحم الليفية على الخصوبة 

 

من المهمّ جداً الإشارة في هذا الصدد إلى أن الأورام الليفية لا يمكن أن تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحيّة التي تخاف منها المرأة في غالب الأحيان، ولكن ما هو مؤكد أن الأورام الليفية قد تعيق الإنجاب، ولكنها لا تمنعه بشكل قويّ أو نهائيّ. 

 

فمتى تمكّن الطبيب المعالج من استئصال الورم الليفي من الرحم، حينها يصبح بإمكان المرأة الحمل والإنجاب قدر المستطاع. ولكن يخشى في بعض الأحيان من أن يتمّ استئصال الرحم بشكل نهائيّ في حال أصيبت المرأة بأحد أنواع الإلتهابات التي تؤثّر سلباً على سلامة الرحم. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الرحم من خلال موقع صحتي: 

 

ألياف الرحم قد تمنعك من الإنجاب فعالجيها

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

كيف تؤثر إلتصاقات الرحم على فرص الحمل؟

‪ما رأيك ؟