عند التخطيط للحمل... زيارة طبيب الأسنان ضرورية

عند التخطيط للحمل... زيارة طبيب الأسنان ضرورية

عند التخطيط للحمل من الضروري أن تهتمي بصحة أسنانك، لأن إلتهابات الفم واللثة والأسنان خلال الحملمن شأنها أن تؤثر على صحة الجنين من ناحية، كما أنك لا تريدين أن تعاني من هذه المشاكل والآلام التي ستتعبك، إلى جانب التغيّرات الجسدية والهرمونية الكثيرة التي ستطرأ عليك.

 

أهمية الأسنان الصحية خلال الحمل

 

إن الأسنان الصحية هي من الأشياء الضرورية التي يجب أن تتمتعي بها خلال فترة الحمل، وذلك لأن الإهتمام بصحة الفم والأسنان يساهم حصولك على حمل صحي، كما أنه يساعد الجنين على النمو السليم.

 

فلثّة المرأة الحامل تكون على استعداد أكبر للتفاعل مع البكتيريا والسموم التي تتكوّن من جراء تراكم بقايا الطعام عليها وذلك بسبب التغيّرات الهرمونية التي تتعرض لها الأم خلال هذه الفترة. لذلك فإن الإلتهابات التي يمكن أن تصيب الفم والأسنان تترافق مع أعراض الإنتفاخ والنزيف والآلام، مع العلم أن المرأة خلال هذه الفترة يكون ممنوع عليها تناول المسكنات ومضادات الإلتهابات بشكل كبير، كما أنها لا تستطيع أن تخضع إلى التخدير العام خلال الحمل مما قد يؤذي جنينها. لذلك من الأفضل أن تبدأ بالاهتمام بصحة أسنانها قبل الحمل.

 

وأيضاً يمكن لمشاكل الأسنان أن تتطوّر وتصل إلى عمق اللثة وتسبب تخلخل الأسنان وفقدانها، إضافة إلى رائحة الفم الكريهة المزعجة والتي تسبب الإحراج.

 

مشاكل الأسنان مؤذية للجنين

 

الولادة المبكرة، الضعف وقلة الوزن هي من النتائج التي يمكن أن تتأتى عن مشاكل الأسنان والإلتهابات البكتيرية التي تصيب لثة المرأة وأسنانها خلال الحمل. كما أن الإلتهابات ممكن أن تنتقل إلى الجنين من خلال المشيمة وأن تسبب له المشاكل في الجهاز الهضمي، أو الإلتهابات في الدم وفي الجهاز التنفسي، وأيضاً من شأنها أن تحدث خللاً في نمو القلب.

 

ما العمل؟

 

من المفيد أن تزوري طبيب الأسنان قبل الحمل، أو إذا كان الحمل غير مخطط له، فزيارة طبيب السنان ضرورية خلال الفترة الأولى من الحمل للتأكد من صحة الأسنان وخلوّها من الإلتهابات والتسوّس.

خلال الحمل، إحرصي على تنظيف أسنانك جيداً مرتين على الأقل في اليوم، كما تناولي الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، واشربي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، وزوري الطبيب ثانية بعد مرور ثلاثة أشهر على الحمل لتنظيف أسنانك والتأكد من صحتها، وتذكري أن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي بإمكانه إرشادك إلى العلاج المناسب لك في فترة الحمل، فلا تستعيني بأي وصفة منزلية للعلاج من آلام الأسنان. 

 

إقرئي المزيد حول مرحلة التخطيط للحمل:

 

تجنّبي الوقوع في هذه الأخطاء عند التخطيط للحمل

4 أمور يجب عدم إهمالها خلال التّخطيط للحمل الثالث

هل يمكن للرياضة أن تعزّز من فرص الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟