عند التخطيط للحمل... فيتامينات ضرورية لك ولطفلك المقبل!

عند التخطيط للحمل... فيتامينات ضرورية لك ولطفلك المقبل!

هل تعلمين أن حدوث الحمل واجتيازه بشكل صحي للوصول إلى ولادة خالية من المضاعفات عليك وعلى الجنين هو أمر مرتبط بشكل مباشر بنوعية النظام الغذائي الذي تتبعينه؟ تشير بعذ الدراسات الحديثة إلى الدور المهم الذي تلعبه كبسولات المكملات الغذائية على حدوث الحمل وصحته، وذلك لأن مهمتها تقوم على تعويض نقص الفيتامينات في جسم المرأة والرجل اللذين يسعيان إلى الإنجاب.

 

الفيتامينات والعناصر الضرورية للتحضير للحمل

 

الفيتامين E: هو من أهم الفيتامينات المساعِدة على حدوث الحمل، كونه يتمتع بقدرة على حماية الحيوانات المنوية من جهة، وعلى تحسين نوعية البويضات من جهة أخرى. لذلك من المفيد للثنائي أن يتناوله في فترة التخطيط للحمل، وهو متواجد في اللوز، الخضار الورقية، بذور دوار الشمس والزيتون، إضافة إلى المكملات الغذائية.

 

الفيتامين C: يلعب أيضاً دوراً فعالاً في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وتوجيهها نحو البويضة، كما وعلى حمايتها من التلف. ومن ناحية أخرى هو يساعد الجسم على امتصاص الحديد الضروري عند النساء لحدوث الحمل. ويمكن إيجاده في الحمضيات، الفلفل الرومي وبشكل خاص الأحمر، الفراولة، الكيوي، القرنبيط والتوت.

 

الفيتامين B6: يعمل الفيتامين B6 على خلق التوازن الهرموني في جسم المرأة من خلال خفض مستوى البرولاكتين في دمها، وهو أيضاً يلعب دوراً مهماً في تنظيم عملية الإباضة، مما يجعل تناول الأغذية الغنية به مهماً، ومن أهم هذه الأغذية: البطاطس، اللحوم الحمراء والسبانخ.

 

حمض الفوليك: هو من العناصر الأساسية في تسريع عملية الإخصاب وبالتالي الزيادة من فرص الحمل، كما أنه يساهم أيضاً في حماية الجنين من التشوهات والعديد من المشاكل خلال الحمل. وهو متواجد في البقوليات، السبانخ، الكبدة والملفوف.

 

الزنك: هو من العناصر الشديدة الأهمية بالنسبة إلى الصحة الإنجابية عند النساء والرجال، ويمكن إيجاده بكثرة في المحار والأسماك الصدفية، جنين القمح، بذور البطيخ، الكبدة، الكاكاو والشوكولا، الفول السوداني، اللحوم المنخفضة الدهون ولحم الخروف.

 

الحديد: إن نقص الحديد قد يؤدي إلى ظهور مشاكل في الدورة الشهرية وانتظامها، وبالتالي إلى تأخير حدوث الحمل. لذلك يجب على النساء المحافظة على مستوى جيد من هذا المعدن الأساسي في أجسامهن، وذلك عبر تناول المكملات الغذائية المرتكزة على الحدي، واتأكد من استهلاكها للخضراوات الورقية، والأنواع الأغنى بالحديد هي البقدونس والسبانخ، إلى جانب اللحوم الحمراء القليلة الدهون، أنواع الكبدة المختلفة، العدس والشمندر وغير ذلك.

 

إقرئي المزيد عن التخطيط الناجح للحمل:

 

ما هو افضل وقت للعلاقة الحميمة لحصول الحمل؟

عند التخطيط للحمل... إبتعدي عن هذه الأطعمة!

هل زيادة الرغبة الجنسية من علامات التبويض؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟