متى يمكنك التأكد من حدوث الحمل؟

متى يمكنك التأكد من حدوث الحمل؟

إذا كنت تخططين للحمل والإنجاب، فلا بد أنك تنتظرين الخبر السعيد في كل شهر، ويبدأ لديك الشعور بالقلق وتريدين معرفة النتيجة في أسرع وقت ممكن. ولكن متى يمكنك التأكد بشكل واضح من حصول الحمل؟

 

متى يحدث الحمل؟

 

عندما تلتقي البويضة بالحيوان المنوي في قناة فالوب ويتم الإخصاب، ومن ثم تقوم البويضة المخصبة برحلتها إلى داخل الرحم حيث تنغرس في بطانته وتبدأ بالانقسام، هنا يبدأ الحمل فعلياً. وذلك يحدث إذا تمت ممارسة العلاقة الحميمة خلال الأيام الأكثر خصوبة عند المرأة، أي أيام التبويض. والتبويض يحصل في منتصف الدورة الشهرية، ونعني بذلك اليوم الـ13 أو الـ14 أو الـ15 بعد نزول الحيض للمرة الأخيرة، وذلك لأن مدة الدورة الشهرية تختلف بين امرأة وأخرى فتكون بين 26 و30 يوماً.

 

متى يمكن اكتشافه؟

 

غالباً يبدأ ظهور أعراض الحمل الأولى في الأسابيع الأولى بعد حدوث الحمل، أي من الممكن أن تلاحظها المرأة حتى قبل تأخر نزول الطمث لديها، ومن هذه الأعراض نزول قطرات قليلة من الدم قبل موعد العادة الشهرية بأيام ترافقه تشنّجات وتقلصات خفيفة في منطقة أسفل البطن تشبه تشنجات الحيض، وهذه الدماء تشير عادة إلى انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم.

 

من الأعراض المبكرة أيضاً نذكر نوبات الغثيان والتقيؤ أو الدوخة، التقلبات المزاجية، الشهية الزائدة، الحاجة إلى التبوّل بشكل متكرر، وغير ذلك من الأعراض التي ممكن أن تشير إلى الحمل كما وأنها قد تكون نتيجة أوضاع صحية أخرى لا علاقة لها بالحمل. فكيف يمكن التأكد من حدوث الحمل؟

 

طرق التأكد من حدوث الحمل

 

في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة يمكن إجراء اختبار الحمل بعد تأخر موعد نزول الطمث بيوم واحد، وبعض الإختبارات المنزلية تكون غالباً دقيقة جداً ويمكنها الكشف عن ارتفاع معدل هرمون الحمل hGC حتى ولو كان بسيطاً. أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فيمكن إجراء الإختبار المنزلي بعد 21 يوماً على ممارسة العلاقة الحميمة في الأيام التقريبية للتبويض.

 

والتأكيد على وجود الحمل لا بد أن يكون من قبل الطبيب الذي يعمد إلى إجراء الإختبارات الخاصة بالحمل لا سيما فحص البول وفحص الدم، وهو الشخص الوحيد الذي بإمكانه تأكيد حصول الحمل بشكل نهائي.

 

إقرئي المزيد حول اختبارات الحمل وأعراضه:

 

9 أعراض تشير الى بداية الحمل... تنبهي لها!

حقائق هامّة يجب معرفتها عن تحليل الحمل الرّقمي

4 حقائق يجب معرفتها قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟