هل الحمل بعد الدورة الشهرية أمر وارد؟

هل الحمل بعد الدورة الشهرية أمر وارد؟

تتساءل كل امرأة عن امكانية حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة، فحدوث الحمل بعد انتهاء الدورة مباشرة هو أمر غير معتاد، لكنه ليس مستحيلاً! 

 

في أي حالة يحصل الحمل بعد الدورة الشهرية؟

 

قد يحدث الحمل بعد انتهاء الدورة مباشرة في حال تم الجماع، هذا الأمر يحصل عند المرأة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة أي حوالي 22 يوماً وتدوم فترة الحيض لديها 7 أيام، وبالتالي فالإباضة قد تحصل قبل موعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم أو يومين أو بعدها بيوم أو يومين. ممارسة العلاقة الحميمة بعد انتهاء الدورة مباشرة عند هؤلاء السيدات قد تؤدي إلى الحمل بنسبة كبيرة جداً في حال التقاء البويضة مع أحد الحيوانات المنوية. فذلك يعتمد على مدة دورتك الشهرية وفترة الحيض. 

 

فعلى سبيل المثال، تزيد فرصتك للحمل في حال كانت دورتك الشهرية تدوم لحوالى 22 يومًا وتدوم فترة الحيض لنحو 7 أيام، فقد تحصل الإباضة قبل انتهاء موعد الدورة الشهرية بيوم أو يومين، فتعيش الحيوانات المنوية في قناة فالوب لمدة تصل إلى 3 أيام ومن ثم قد يحدث الحمل في حال تمّت الإباضة قبل الموعد المعتاد أي في اليوم العاشر من الدورة مثلاً.

 

في هذا السياق، يجب أن تكوني على علم بأوقات حدوث الدورة الشهرية، عليك في البداية تحديد فترة التبويض التي تكون عادةً بعد مرور أسبوعين على إنتهاء الدورة الشهرية. فعلى سبيل المثال، إذا كانت تحدث كل 28 يوماً فإن فترة التبويض تكون من اليوم الرابع عشر إلى اليوم السادس عشر بعد انتهاء الحيض. وفي حال كنت تريدين زيادة فرصة حدوث الحمل فمن المستحسن ممارسة الجماع أو القيام بالعلاقة الحميمية قبل يوم أو يومين من موعد الإباضة.

 

في حالات تفادي الحمل تفادي العلاقة الزوجية بعد الدورة

 

الجدير بالذكر أن بعض الأطباء ما زالوا ينبهون حتى اليوم من مدى تأثير إقامة العلاقة الحميمة مع الزوج على صحة المرأة التي يكون جسمها في هذه الفترة عرضة لالتهابات المهبل والرحم بسبب انفتاح عنق الرحم.

 

ففي حال عدم إنتظام الدورة الشهرية لديك فقد يكون من الصعب تحديد موعد الإباضة بدقة. ولكن على رغم ذلك ينصح بالجماع مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع حتى تزيد فرص حدوث الحمل والإنجاب، وتتأخّر الإباضة في حال تستمرّ دورتك حوالي 28 الى 35 يوماً. 

 

فالإباضة تكون عادة في اليوم 12 الى 16 بعد انتهاء الدورة الشهرية، وإذا استمر نزول الحيض لمدة 7 أيام ثم تمت ممارسة العلاقة الحميمة بعد ذلك مباشرة، فالحيوانات المنوية تعيش في قناة فالوب لمدة تصل الى ثلاثة أيام. وقد يحدث الحمل حينها إذا تمت الإباضة قبل الموعد المعتاد بقليل أي في اليوم العاشر من الدورة الشهرية.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الدورة الشهرية عبر موقع صحتي: 

 

اعراض تعلمك باقتراب الدورة الشهرية!

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

هل يمكن حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟