هل بدانة الأم تؤثر على نمو الطفل؟

هل بدانة الأم تؤثر على نمو الطفل؟

من الأمور التي يتفق عليها العديد من الاطباء المشرفين على الحمل، هي ضرورة عدم اكتساب الحامل للكثير من الوزن في خلال الأشهر التسعة، ان لتسهيل الولادة من جهة، أو حتى للتخفيف من النتائج السلبية التي قد تعود بها البدانة على صحتها وعلى صحة الجنين على حدّ سواء. من هنا سنقدم لكِ عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفيه عن العلاقة بين بدانة الأم والعيوب الخلقية عند الأطفال.

 

العلاقة بين بدانة الام والعيوب الخلقية عند الطفل

 

لا تزال الدراسات مستمرة لبحث كل الأمور التي قد تحصل مع الحامل خلال الأشهر التسعة من الحمل، وما مدى تأثيرها على نمو الجنين بشكل سليم. وفي هذا الاطار، ربطت دراسة سويدية ما بين مستوى البدانة عند مجموعة من النساء الحوامل، وامكانية اصابة الأطفال أو الأجنة بعيوب خلقية خطيرة.

 

وأكّدت الدراسة ان اصابات الطفل بعيوب خلقية في القلب، خلل في وظائف الجهاز العصبي وتشوهات الأطراف ترتفع وفقاً لارتفاع مستوى بدانة الأم  خلال بداية الحمل. كما وان الخطورة تزيد كلما زاد وزن الأم خلال  الحمل.

 

 وشددت الدراسة على ان مؤشر كتلة الجسم، يلعب دوراً سلبياً في نمو الجنين اعتباراً من الاسبوع الثامن من الحمل، وبالتالي يجب الانتباه الى هذا الأمر عند التخطيط للحمل، والتخلّص من الوزن الزائد في هذه الفترة.

 

من هنا، أشارت الدراسة السويدية إلى أن احتمالات الإصابة بعيوب خلقية عند الأمهات ذوات الوزن الطبيعي تصل إلى 3.4 في المئة، في حين أنها تتراوح لدى الأمهات البدينات بين 3.8 في المئة و4.7 في المئة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هل لبدانة الام تأثير على الطفل؟

بحال الحمل إحذري هذه المشاكل الصحية

ما تأثير تأثير سمنة الأب على الأولاد؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟