هل تبحثين عن مصادر طبيعية لحمض الفوليك؟ اليك اهم الاطعمة التي ننصحك بها

هل تبحثين عن مصادر طبيعية لحمض الفوليك؟ اليك اهم الاطعمة التي ننصحك بها

هناك العديد من الأسباب المهمّة والموجبة للحصول على الكمية المناسبة من حمض الفوليك، ولاسيّما اذا كنت تخططين او تستعدّين للحمل. فمعروف عن حمض الفوليك أنه يمنع التشوّهات، أو العيوب الخلقية للأجنّة. وهو مهمّ كذلك، لنموّ الخلايا، واعادة تكاثرها، فضلاً عن دوره الرئيسي في انتاج كريات الدم الحمراء والحماية من الانيميا. هناك العديد من الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك، يمكن أن تستفيدي منها وتجعليها جزءا من نظامك الغذائي اذا كنت تستعدّين للحمل. في ما يلي أفضل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.

 

يتواجد حمض الفوليك طبيعيّاً على شكل فولات في بعض الأطعمة، مثل الخضراوات ذات الأوراق الداكنة، والحمضيات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والخميرة.

 

الخضراوات الورقية الداكنة

 

هي من أهمّ المصادر الطبيعية الغنيّة بحمض الفوليك. فاحرصي على اضافتها بشكل يوميّ الى نظامك الغذائي، كالسبانخ، والكرنب، واللفت، والخس. حضّري طبق السلطة المؤلف من الخضروات الورقيّة لكي تحصلي على حاجتك اليومية من حمض الفوليك.

 

البروكلي

 

البروكلي يعتبر من الأطعمة التي تخلّص الجسم من السموم. وهو يحتوي على نسب مرتفعة من حمض الفوليك، فكوب واحد منه يحتوي على 24% من احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين، بالاضافة الى كميات مرتفعة من الفيتامينات والاملاح والمعادن الأخرى. ويفضّل تناول البروكلي طازجاً ومسلوقاً.

 

الفواكه

 

الحمضيّات تعدّ مصدراً غنيّاً بحمض الفوليك مثل البرتقال. فثمرة متوسطة من البرتقال تحتوي على 50 ملغرام من حمض الفوليك، في حين يحتوي كوب كبير من عصير البرتقال على نسبة أعلى من ذلك، بالاضافة الى غنى البرتقال بالألياف وفيتامين C. ومن الفواكه الأخرى الغنية بحمض الفوليك، البابايا، الجريب فروت، الفراولة، التوت، فضلاً عن العنب والموز.

 

البقوليات

 

اللوبيا، العدس، الفاصوليا، البازيلا، كلّها من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك. ويمكن لطبق العدس أن يقدّم احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين. ويحتوي  كوب واحد من العدس على 385 ملغرام.

 

الافوكادو

 

الأفوكادو من الأطعمة الممتازة خلال فترة الحمل أو الاستعداد للحمل. يحتوي الأفوكادو على 22% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك بما يعادل 90 ملغرام. أيضا، الأفوكادو غنيّ بالاوميغا3، وهي واحدة من الدهون الصحية المفيدة لقلب الأم ونموّ الدماغ لدى الجنين. 

 

المكسّرات والبذور

 

البذور غنية بحمض الفوليك مثل بذور السمسم، وعباد الشمسن، والكتان. كذلك المكسّرات مثل اللوز، والبندق، الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على كمّيات مرتفعة حيث أن ربع كوب من بذور عباد الشمس يحتوي على 82 ملغرام، وملعقتين من بذور الكتان تحتوي على 54 ملغرام، وكوب من اللوز يحتوي على 46 ملغرام، أمّا ربع كوب من الفول السوداني، فيحتوي على 88 ملغرام.

 

فوائد عديدة لحمض الفوليك، تعرّفوا عليها عبر موقع صحتي:

 

10 أطعمة مهمّة للحصول على حمض الفوليك

حمض الفوليك ضروري لك... احصلي عليه عبر هذه الاطعمة

هل يساعد حمض الفوليك على الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟