هل تعرفين ما الفائدة المخفية للولب منع الحمل؟

هل تعرفين ما الفائدة المخفية للولب منع الحمل؟

لولب منع الحمل هو عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T، يقوم الطبيب بزرعه داخل الرحم، ومهمته الأساسية هي منع حدوث الحمل. ولكن مؤخراً، أظهرت إحدى الدراسات أن هذا اللولب يتمتع بخاصية أخرى ذات أهمية قصوى، نطلعك عليها من خلال السطور التالية.

 

أنواعه

 

اللولب النحاسي: هذا النوع هو الأكثر استخداماً، يكون ملفوفاً بطبقة من النحاس، يمكن أن يبقى في رحم المرأة لمدة لا تقل عن عشر سنوات. وهو يحث الرحم وقناتيّ فالوب على إنتاج إنتاج سائل قاتل للحيوانات المنوية، مؤلف من الأيونات النحاسية، الأنزيمات وخلايا الدم البيضاء.

 

اللولب الهرموني: وهو الأكثر فعالية، يحتوي هرمون Levonorgestrel، وهو فعال لمدة خمس سنوات. يقوم عمله على منع تخصيب البويضة كونه قادر على قتل وتدمير الحيوانات المنوية، كما أنه يجعل المادة المخاطية في عنق الرحم سميكة ولزجة، ما يمنع عبور الحيوانات المنوية إلى الرحم.

ومن جهة أخرى يعمل هذا اللولب على إضعاف نمو بطانة الرحم، حتى إذا نجح الحيوان المنوي بعبور عنق الرحم وقام بتخصيب البويصة، لا تستطيع هذه البويضة من الإنغراس في الرحم.

 

الفائدة غير المتوقعة

 

أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن هذه الأجهزة الخاصة بمنع الحمل التي توضع داخل الرحم قد تمنح المرأة الحماية من أحد أكثر أنواع السرطانات انتشاراً لدى النساء، وهو سرطان عنق الرحم. كيف ذلك؟

 

هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة Obstetrics and Gynecology الخاصة بأمراض النساء والتوليد، تضمّنت بحثاً تناول 16 دراسة شملت أكثر من 12 ألف امرأة استعملن لولب منع الحمل من مختلف أنحاء العالم، وخلصت إلى أن معدّل النساء اللواتي أصبن بسرطان عنق الرحم قلّ بمقدار الثلث.

 

وذلك باعتقاد العلماء يعود إلى كون اللولب يحفّز عمل الجهاز المناعي في عنق الرحم، مما يساهم في مواجهة الجسم لعدوى فيروس الورم الحليمي، وبالتالي الوقاية من السرطان.

كما أنه عندما يقوم الطبيب بإزالة اللولب من الرحم، قد يتم كشط الخلايا التي تحتوي على هذا الفيروس من عنق الرحم، أو على التغيّرات السابقة للتسرطن.

 

وهكذا يمكن لهذا الجهاز الصغير أن يحمي النساء من خطر هذا المرض الذي أصبح منتشراً بكثرة، والذي يشكل أحد الأسباب البارزة لوفاة النساء حو العالم.

 

إقرئي المزيد عن لولب منع الحمل:

 

هل يمكن أن يحدث الحمل فوق اللولب؟

تركيب اللولب سهل ولكن تأكدي دائماً من صحته!

كيف يعمل اللولب الرحمي لمنع الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟