هل يؤدي الحقن المجهري فعلاً الى تشوّه الجنين؟

هل يؤدي الحقن المجهري فعلاً الى تشوّه الجنين؟

على الرغم من ان الحقن المجهري تحوّل في السنوات المنصرمة الى واحدة من أفضل التقنيات التي يتم اللجوء اليها عند السعي الى الانجاب، الاّ أن الدراسات الأخيرة أثبتت ان هذه التقنية قد تحوي على بعض المشاكل التي يمكن ان تعود على الجنين. ومن هنا سنقدم لكِ عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفيه عن العلاقة بين الحقن المجهري والتشوهات الخلقية.

 

العلاقة بين الحقن المجهري والتشوهات الخلقية

 

ربطت دراسة أجريت في جامعة أديلييد الاسترالية ونشرت في صحيفة ديلي ميل البريطانية الى وجود رابط قوي جداً بين عمليات حقن الحيوان المنوي داخل البويضة، أو ما يعرف بالحقن المجهري أو التخصيب الصناعي وبين الزيادة الكبيرة في انجاب أطفال مصابين بعيوب خلفية خطرة.

 

وهذا ما أكدته دراسة أخرى أجريت نشرت في مجلة نيوانجلاند الطبية أكدت أن السبب الاساسي والأول للتشوهات الخلقية هو استخدام تقنية الحقن المجهري.

 

هذه العملية التي تقوم على حقن حيوان منوي وحيد في بويضة المرأة، تعدّ من اكثر التقنيات المستعملة في العالم لمعالجة مشكلة العقم، الاّ أنه في المقابل تشير الدراسات الى ان النساء اللواتي يخضعن الى عمليات تخصيب صناعية عادية لا يواجهن أي أخطار إضافية مقارنة بالولادات الطبيعية.

 

وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها في الدراسات السابقة، يشدد العلماء على ضرورة الابتعاد قدر الامكان عن تقنية الحقن المجهري، الاّ فقط في حالة عدم وجود بديل آخر، داعين الى وضع قواعد بيانات للأطفال الذين ولدوا بتقنية التخصيب الصناعي بسرعة.

 

يشار الى ان هذه التقنية تستخدم في الحالات التي يعاني فيها الرجل فقط، من عدم قدرة على الانتصاب أو ضعف في الحيوانات المنوية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحقن المجهري عبر موقع صحتي:

 

الحقن المجهري يفتح آفاقاً لعلاج العقم

تعرفوا على الفارق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن الحقن المجهري لكي تحقّقي مع زوجك حلم الانجاب!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟