8 تأثيرات إيجابيّة للصيام على مستويات الخصوبة

8 تأثيرات إيجابيّة للصيام على مستويات الخصوبة

لا شكّ في أنّ الصيام يُحدث العديد من التغيّرات في الجسم، فتتغيّر كيفيّة تعامل الجسم وتأقلمه مع تلك التغيّرات ومنها مسألة الخصوبة.

 

فكيف يؤثّر الصيام على مستويات الخصوبة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

يساهم في توازن الهرمونات

 

يؤدّي الصياح إلى إعادة توازن الهرمونات في الجسم وإعطاء الكبد القدرة على توازن الهرمونات الزّائدة مثل الكورتيزول المعروف بهرمون التوتّر الذي يُمكن أن يؤدّي إلى الالتهابات والإرهاق وسوء تأدية الخلايا لوظائفها، وهو ما يُمكن أن يؤدّي إلى العقم.

 

من هنا، يُخفّض الصيام فرص حدوث الالتهابات أو تتقلّص آثارها وتعود الحيويّة لكلّ أعضاء الجسم من جديد، ويعود التوازن في نسبة السّكر في الدم ويتعزّز نظام المناعة ويستريح الجهاز العصبي، وبالتالي يُصبح الجهاز التناسلي أكثر توازناً وفعاليّة.

 

يسيطر على الأمراض

 

يُساعد الصيام الجسم على السّيطرة على الأمراض خصوصاً تلك التي تؤثّر على الخصوبة؛ مثل مرض السّكري وضغط الدم وبعض الأمراض الأخرى.

 

يطهّر الجسم من السّموم

 

يعمل الصيام على إزالة السّموم من الخلايا في الجسم وتطهيره من المواد الضارّة؛ وهذا الأمر يؤثّر إيجاباً وبشكلٍ مباشر على عمل الأعضاء وزيادة قدرتها ومنها الأعضاء التناسليّة ما يعزّز مستويات الخصوبة.

 

يزيد عدد الحيوانات المنويّة

 

يعمل الصيام على زيادة عدد الحيوانات المنويّة 10 أضعاف عددها مقارنةً بالفترة التي تسبق الصيام، وبالتّالي فإنّ هذا الأمر يُحسّن الخصوبة والقدرة الإنجابيّة عند الرّجل.

 

يرفع هرمون الذكورة فجأةً

 

يُعتبر الصيام مفيداً بالنّسبة إلى القدرة الجنسيّة عند الرجل لأنّه مثبطٌ للرّغبة وكابحٌ لها؛ فيؤدّي إلى هبوط مستوى هورمون الذكورة أي التستستيرون لدى الرّجل عند الصيام هبوطاً كبيراً، ثمّ يعمل على رفعه فجأةً ارتفاعاً كبيراً بعد الإفطار فتزيد مستويات الخصوبة.

 

ينشّط الغدد عند الرّجل

 

من أبرز الفوائد الصحّية للصيام أيضاً، أنّه يتمتّع بتأثيرٍ منشّطٍ على مختلف الغدد في الجسم، وأهمّها الخصيتان لدى الرجل وهو ما يُحسّن الخصوبة بشكلٍ كبير.

 

يتحكّم بالإفرازات النّسائيّة

 

تجفّ بعض الإفرازات التي تُفرزها المرأة وتختفي أثناء الصيام، لتعود في الحالات السليمة بعد الإفطار مباشرة؛ وهذا ما يزيد من الخصوبة.

 

يزيد هرمونات الأنوثة

 

يُساهم الصيام في زيادة هرمونات الأنوثة لدى المرأة، وهذا بالطّبع يؤثّر إيجاباً على مستويات الخصوبة ويعزّز الصحة الإنجابيّة.

 

هذه التأثيرات الـ8 إيجابيّةٌ للصيام على مستويات الخصوبة لدى كلّ من المرأة والرّجل، وهذا ما يُشجّع أكثر على الالتزام به. 

 

اقرأوا المزيد عن الخصوبة على هذه الروابط:

 

5 طرق لزيادة معدّل الخصوبة ورفع نسبة الحمل

أي أطعمة تساعدكِ على تحسين مستوى الخصوبة لديكِ؟

لن تتصوروا تأثير الاكتئاب على الخصوبة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟