9 أسبابٍ قد تؤدّي إلى انقطاع التبويض... ما هي؟

9 أسبابٍ قد تؤدّي إلى انقطاع التبويض... ما هي؟

تُعدّ اضطرابات التبويض من أكثر الأسباب التي تؤثّر على الحمل بشكلٍ مباشر، وهي تُصيب عدداً لا بأس به من النّساء.

 

فما هي الأسباب التي تؤدّي إلى انقطاع التبويض؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مشاكل هرمونيّة

 

تُعتبر هذه المشاكل من أكثر الأسباب شيوعاً لانقطاع التبويض؛ وذلك لأنّ عمليّة الإباضة تعتمد بشكلٍ أساسي على توازن الهرمونات وتفاعلاتها لتكون ناجحةً، وأيّ اضطرابٍ في هذه العمليّة يُمكن أن يعيق التبويض وقد يسبّب انقطاعه.

 

الأمراض الوراثيّة والكرومسوميّة

 

تولد بعض النّساء بمخزونٍ منخفض من الحويصلات الأوليّة، لذا يكون عدد هذه الحويصلات التي تنتجها أقلّ من المتوقّع.

 

وبالرّغم من أنَّ حويصلةً واحدة تنضج وتُنتج البويضة كلّ شهر، إلا أنّه لُوحظ تطّور حويصلاتٍ غير ناضجة جنباً لجنب مع الحويصلة النّاضجة، وفي حال عدم وجود هذه الحُويصلات الدّاعمة لا تتمّ الإباضّة بالشّكل الصّحيح.

 

أمراض المناعة الذاتيّة

 

يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الحويصلات داخل المبيض، كما قد يهاجم الغدد التي تفرز الهرمونات اللازمة لعمل المبيض والحويصلات؛ وهذا الأمر من شأنه أن يؤدّي إلى انقطاع التبويض.

 

أضرار في المبايض

 

الأضرار المادية لهذا المبايض قد يؤدي إلى فشل التبويض . على سبيل المثال ، العمليات الجراحية الواسعة ، والغازية ، أو المتعددة ، والتي قد تسبب تكيسات المبايض المتكررة لتصاب بالندوب أو تصبح تالفة ، بحيث لا يمكن أن تنضج البصيلات

ولا يحدث تبويض.

 

العلاج الكيميائي أو الإشعاعي

 

قد يُتلف علاج السّرطان المادّة الوراثيّة في الخلايا بما فيها خلايا الحويصلة؛ ما يسبّب انقطاع التبويض ويؤثّر ذلك سلباً على الحمل.

 

اضطراب في عمليّات الأيض

 

هذه الاضطرابات تُؤثّر مباشرةً على قدرة الجسم على إنتاج وتخزين واستخدام الطّاقة التي يحتاج إليها، وبالتالي فإنّها قد تسبّب انقطاع التبويض.

 

الإصابة بالعدوى

 

إنّ العدوى النّاجمة عن البكتيريا والفيروسات التي غالباً ما تنتقل عن طريق الاتّصال الجنسي، قد تسبّب التهابات خطيرة يُمكن أن يؤدّي إلى انقطاع التبويض وبالتالي إلى عدم حدوث حمل.

 

بعض أمراض البطن

 

تُعدّ بعض أمراض البطن المؤثّرة سلباً على عمليّة التبويض شائعة نوعاً ما، نذكر منها التهاب الزائدة الدوديّة والتهاب القولون. هذه الأمراض تتسبّب في التهاب تجويف البطن ويُمكن أن تؤثر على قناة فالوب وتؤدّي إلى التندب والانسداد.

 

الخضوع لجراحاتٍ سابقة

 

هذا الاحتمال يُعتبر هامّاً لأنّ بعض الجراحات يُمكن أن تتسبّب في تضرّر الأنابيب؛ فجراحة الحوض أو البطن يُمكن أن يؤدي إلى التصاقاتٍ وتغيّرٍ في الأنابيب ما يؤثّر سلباً بالطّبع على عمليّة التبويض.

 

هذه الأسباب التي تؤدّي إلى انقطاع التبويض غالباً ما تعاني المصابات بها من عوارض معيّنة تستدعي استشارة الطّبيب للكشف المبكر عن الحالة من أجل الخضوع للعلاج المناسب في حال وُجد.

 

اقرأوا المزيد عن التبويض على هذه الروابط:

 

ما الذي يؤدي الى تأخير التبويض؟

6 طرق سهلة ودقيقة تمكّنكِ من تحديد أيام التبويض

في أي فترة يحدث التبويض بعد التوّقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟