كيف يجب أن تتعاملوا مع الشخص النرجسي؟

كيف يجب أن تتعاملوا مع الشخص النرجسي؟

من أصعب الأشخاص الذين يمكن التعامل معهم هم النرجسيون، الذين يجدون أنفسهم دائماً الأفضل ويمجدّون أفكارهم وأعمالهم رغم أنّها احياناً لا تستحق كلّ هذا الثناء. وهذا الوضع صعب سواء ضمن الأسرة أو في محيط العمل، لأنّ الشخص النرجسي لا يترك مجالاً أمام غيره للنجاح أو تحقيق ذاته، فهو يسعى الى تحقير أعماله ليبرز نفسه. لكنّنا نقدّم لكم اليوم القواعد الذهبية للتعامل مع مثل هذا الشخص، لتتخطّوا مشاكلكم معه وتصلوا الى مرحلة جيدة من التواصل.

- تفهّموا حالة الشخص النرجسي، فهذه المشكلة النفسية التي يعاني منها يمكن أن تكون ناتجة عن سوء معاملة له في طفولته أو أنّ أهله قد فرضوا عليه سلوكيات معيّنة أوصلته الى هذه الحالة. وحين تجتازون مرحلة التفهّم ستلاحظون أنّكم لم تعودوا منزعجين من الشخص النرجسي كما قبل.

- أثنوا على أدائه وعمله كلّما استطعتم لكن دون أن تخفوا وجود أي أخطاء، ونبّهوه إليها بطريقة لائقة دون جرح مشاعره أو كسر الصورة التي كوّنها لنفسه في مخيّلته الخاصة.

- لا تسكتوا عن محاولته إطراء نفسه بإستمرار أمام الآخرين، خصوصاً إذا كان الأمر يتعلّق بالزمالة في العمل، فحاوروه حول أهمية أن يحترم مشاعر الآخرين وألا يغار منهم إنما يسعى للتقرّب منهم لكي يكون العمل ضمن فريق ناجحاً.

- ناقشوا مع الأصدقاء أو الأقرباء بوجود الشخص النرجسي موضوع خطورة التكبّر والرياء واسمعوا رأيه واتركوا الآخرين ليناقشوه أيضاً كي يلاحظ بنفسه الأخطاء التي يقع بها بسبب نرجسيته.

- النقطة الأخيرة وهي الأهمّ أنّكم لا يجب أن تعطوا الفرصة للشخص النرجسي أبداً بأن يتسلّط عليكم، لأنّكم يجب أن تكونوا حازمين ولا تدعوه يستغلكم أو يحقرّكم.

 

‪ما رأيك ؟