الحوار... مفتاح التعامل مع عدوانية المراهقين

الحوار... مفتاح التعامل مع عدوانية المراهقين

المراهق العدواني، نار تحت الرماد، قنبلة ممكن أن تنفجر في أي لحظة. بعض السلوك العدواني عند المراهقين هو أمر شائع، ولكن المشكلة تكبر عندما يتحوّل هذا السلوك إلى عنفي ويصبح مزعجاً للأهل وللمحيطين والمقرّبين من العائلة. لذلك ارتأينا أن نقدّم لك بعض النصائح للتعامل مع المراهقين الذين يميلون إلى العدوانية.

 

أشكال السلوك العدواني

 

ممكن للسلوك العدواني أن يكون مباشراً، أي أن المراهق يتصرف بعدوانية تجاه الشخص الذي يثر غضبه ويدفعه إلى العدواني، أو غير مباشر، وهنا تكون عدوانية المراهق موجّهة إلى شخص آخر غير الذي تسبب له بنوبة الغضب، وذلك عندما يكون المسبِّب قوياً لا يمكن مقاومته بسهولة، فيتجه المراهق إلى شخص أضعف منه كنوع من التعبير عن الغضب والإنتقام.

 

وتكون العدوانية إما مؤقتة، تظهر في حالات الغضب وتختفي، أو دائمة وعامة ما يفسر انحراف بعض المراهقين نحو إيذاء أفراد من المجتمع والتعدي على ممتلكاتهم مثلاً. وأيضاً ممكن أن يكون السلوك العدواني فردي بين مراهق وآخر، أو جماعي بين مجموعة من المراهقين وأخرى.

 

ولكن السلوك العدواني الأخطر هو العدوانية على الذات، كأن يقوم المراهق بإلحاق الأذى بنفسه جسدياً، ما يمكن أن يصل إلى محاولة الإنتحار، أو لفظياً، بترديده الكلمات والألفاظ السلبية عن نفسه.

 

أسباب عدوانية المراهقين

 

تشكّل التغيرات الجسدية والهرمونية إحدى أسباب الإرتباك عند المراهق الذي يمكن أن يترجمه بالسلوك العدواني، كما واعتقاده بأن أهله والمحيطين به لا يفهمون أفكاره وحاجاته، لذلك فهو يتمرّد على سلطة الكبار ويطالب باستقلاليته وبحريته في اتخاذ القرارات الخاصة به. وكل هذه الثورة يمكن أن يعبّر عنها من خلال تصرفاته العدوانية التي ممكن أن تصبح شرسة في بعض الأحيان.

 

نصائح للتعامل مع هذا الوضع

 

- أشعِري إبنك المراهق بأنك تفهمين أحاسيسه وأفكاره، وتتفهمين تصرفاته ولا تحكمين عليه ظلماً، وفي الوقت عينه قدّمي له نصائح تشعره باهتمامك، ولكن يجب أن تكوني حازمة بلطف وبعيداً عن القسوة أو التعنيف معه حين يتعلق الموضوع بعدوانيته تجاه نفسه أو غيره.

 

- إستعملي معه أسلوب الصبر والحوار وامتنعي عن إصدار الأوامر، تفاهمي معه وذكريه طوال الوقت أنك تحبينه كثيراً.

 

- يجب أن يقتنع المراهق أن احتياجاته واهتماماته هي في صدارة اهتماماتك، وأن تكون علاقتك به مبنية على الثقة والصداقة أكثر من المنع والرفض.

 

- محاولة عدم التدخل في خصوصيات المراهق ومنحه مساحة من الحرية مع الحرص على المراقبة عن بعد لحمايته من المشاكل التي ممكن أن تنتج عن تصرفاته المتهوّرة.

 

إقرئي عن العدوانية عند الأطفال:

 

نصائح لمحاربة السلوك العدواني لدى الأطفال

كيف يجب التعامل مع الطفل العدواني؟

نصائح للتعامل مع الطفل العدواني

‪ما رأيك ؟