متلازمة الرأس المسطّح... هل تشكّل خطراً على الرضيع؟

متلازمة الرأس المسطّح... هل تشكّل خطراً على الرضيع؟

يولد الطفل مع عظام رأسٍ ليّنةٍ تسمح بنمو دماغه في السنة الأولى من حياته خصوصاً بعد مروره عبر قناة الولادة ما يسمح بظهوره مسطّحاً أو ممدوداً. لذا فمن الطبيعي أن تظهر جمجمة الطفل، التي تتكون من عدة عظام غريبةً بعض الشيء خلال الأيام أو الأسابيع القليلة بعد الولادة.

 

ولكن إذا كان الطفل يطوّر بقعةً مسطحةً دائمةً، إمّا على جانب واحد أو على مؤخرة الرأس، فمن الممكن أن يكون دليلاً على إصابته بمتلازمة الرأس المسطّح. هذه المشكلة لا تضرّ نمو الدماغ أو تسبب أي مشكلة متعلّقة بشكل الرأس الدائم ولحسن الحظ، لا تتطلّب أيّ عملية جراحية بل تحتاج من الأهل الالتزام ببعض التعليمات المهمة.

 

أعراض متلازمة الرأس المسطّح عند الرضيع

 

إن متلازمة الرأس المسطّح عند الرضيع عادة ما يسهل على الأهل ملاحظتها خصوصاً أن الجزء الخلفي من رأسه يكون مسطّحاً على جانبٍ واحدٍ وهو خالٍ من الشعر تماماً. في الحالات الشديدة، قد يحصل انتفاخ بارز على الجانب المقابل لذلك المسطّح، والجبهة قد تكون متفاوتة الحجم ما يؤثّر أيضاً على الرقبة، الفك والوجه.

 

علاج متلازمة الرأس المسطّح عند الرضيع

 

إذا كان طفلك مصاب بمتلازمة الرأس المسطح، فإعلمي أن وضعية نومه تزيد الأمر سوءاً إلّا أن هناك بعض الأمور التي يمكنك تطبيقها في المنزل وبإمكانها ان تخلّصه من هذه المشكلة في وقت سريع:

 

تغيير وضعية نوم الرضيع

 

تغيير وضعية رأس الرضيع أثناء نومه مفيدةٌ جداً للتخلّص من متلازمة الرأس المسطّح. من هنا بإمكانك جعل الطفل ينام على أحد الجانبين والتبديل في كلّ مرّة ينام فيها، فمثلاً يمكنك جعله ينام على جانب اليسار ثم على الجانب اليمين في المرّة القادمة. لا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) باستخدام أي وسائد لها جوانب حامية أو الاستعانة بأمور أخرى تحافظ على وضعية طفلك ثابتة طيلة الليل.

 

وقت التغذية

 

من المهم التبديل بين الجانبين في وقت التغذية وخلال الرضاعة الطبيعية ما يساعد على التخلّص من متلازمة الرأس المسطّحة التي يعاني منها الرضيع.

 

التدليك

 

قد يوصي الطبيب أيضاً بتمارين التدليك اليومية للمساعدة في زيادة نطاق الحركة في رقبة الطفل. يجب أن يتم ذلك بلطف ولكن بشكل مستمرّ ودائم.

 

لقراءة المزيد عن رأس الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما الذي يشير اليه حجم رأس الرضيع؟

هل المنطقة الطرية في رأس الطفل مشكلة خطيرة أو أمر طبيعي؟

هذا ما يجب ان تعرفيه عن اليافوخ عند الرضيع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟