انتبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المرض النفسي عند المراهق

انتبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المرض النفسي عند المراهق

تتغير الصفات النفسية عند الاطفال عندما يتقدمون في العمر ليصلوا الى طور المراهقة وتعتبر هذه المرحلة اساسية جداً لتكوين صفاتهم فيكونون فيها عرضة للعواصف النفسية والتغيرات السلوكية لأن المراهق لا يستقر على حال واحدة انما هو في تغير دائم تارة يشعر بالقلق والذعر والاضطرابات السلوكية وتارة اخرى بالكيد والمكر والمشاكسة فالمراهق يخلق عالم خاص به مع اصدقائه وافكاره ويبتعد تدريجياً عن اهله مما يتتطلب منهم سد هذه الفجوة بينهم وبينه ليصبحوا اصدقاء.

 

ابرز أعراض المرض النفسي عند المراهق 

 

في المراهقة تتغير الهرمونات في الجسد ويرافقها ظهور معالم الرجولة أو الانوثة ولا يكون في حياته شيء واضح لأن كل الاشياء تكون جديدة والاحاسيس ايضاً بخاصة مع نفسه ومع محيطه فيصبح اكثر عرضةً للضياع ما يجعلهم احياناً يتبنون مبادئ الآخرين فمنهم من يتوجه نحو الاجرام ومنهم نحو المخدرات ومنهم من يصبح بلا شخصية ومنهم من يعلن التمرد والعصيان  فهذه كلها تدل على اعراض المرض النفسي عند المراهق.

 

ابرز الامراض النفسية عند المراهق هي: القلق أو الخوف، الاكتئاب، الاضطرابات الذهنية الفصامية أو داء "الشيزوفرينيا"، أو اضطراب الشره العصبي.

 

فالقلق أو الخوف يؤثر على سلوك المريض ويصنف في خانة انواع "الفوبيا والقلق الاجتماعي والوسواس القهري" فيكرر المريض اشياء معينة ظننا منه انها تبعث الاطمئنان. أما الاكتئاب  فيندرج في اضطرابات المزاج الحادة والتي تكون على شكل حزن شديد كما ويعاني المراهق في بعض الحالات من الاحباط وعدم التقدير الجيد لذاته فيصبح مهموماً. كما ويوجد أيضاً نوع من الاكتئاب الهوسي يعاني المراهق فيه من سرعة الكلام وتصرفات غريبة وافكار مزعجة تؤثر سلباً على سلوكه ونفسيته اما في حالة اضطراب الشره العصبي فيتجه المراهق الى الافراط في تناول الطعام وتكون ردة فعل سلبية عن حالة عصبية أو ضغط نفسي تعرض له

 

علاج المرض النفسي عند المراهق

 

فتكون العلاجات عن طريق الادوية وتحدد وفقا لنوع وحالة المرض ويجب ان لا ننسى دور برامج التوعية التربوية واهمها دعم المراهق والوقوف الى جانبه في اوقاته العصيبة.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من المشاكل التي يتعرض لها المراهق:

 

تجنبوا هذه الاخطاء أثناء تربية المراهقين

احموا اولادكم المراهقين من رفاق السوء!

للتقرب من طفلك المراهق إتبعي هذه النصائح والإرشادات

‪ما رأيك ؟