كيف تساعدون أبناءكم المراهقين على الإستعداد لمرحلة البلوغ؟

كيف تساعدون أبناءكم المراهقين على الإستعداد لمرحلة البلوغ؟

مرحلة المراهقة تبدو غريبة بالنسبة للمراهقين الذين يختبرون فيها التغيرات الكبيرة على الصعيد الجسدي والنفسي، لذا عليكم كأهل ان ترافقوهم في هذه المرحلة الدقيقة الإنتقالية بالنسبة إليهم. وموقع صحتي سيطلعكم اليوم على كيفية مساعدة المراهق لينتقل الى مرحلة البلوغ بسلاسة.

 

ما هي مرحلة البلوغ؟ 

 

تعتبر مرحلة البلوغ من أبرز المراحل التي يمرّ بها المرء في مسيرته الحياتية، فهي تعتبر إنتقالية من الطفولة إلى النضج. وتزخر هذه المرحلة بالكثير من التغيرات الجسدية والفكرية والنفسية التي تتطلب مواكبة من الأشخاص الذين سبق لهم أن اختبروا هذا الإنتقال. وهنا يأتي دور الوالدين الداعم والمساند للأبناء في هذه المرحلة، حيث يطلعونهم على كل التغيرات التي سيشهدونها. 

 

نصائح أساسية لتتبعوها!

 

- من أبرز الطرق التي يتبعها الأهل لتأهيل المراهقين على مرحلة البلوغ هي تلك التي تقوم على إطلاعهم على أبرز التغيرات التي ستصيبهم، كإخبارهم بما سيحصل لهم، على غرار ظهور الشعر في الوجه لدى الفتيان، وتغيّر شكل الجسم لدى الفتيات وغيرها من الأمور التي يجب عليكم كوالدين أن تبدأوا بإطلاع أبنائكم عليها. 

 

- هذا بالإضافة إلى أن تقديم بعض الكتب التوضيحية والتفسيرية للأبناء في هذه المرحلة، والتي تشرح لهم تفاصيل التبدلات الجسدية والنفسية التي سيشهدونها تعتبر فكرة مميزة تدعم تحضّرهم لهذه المرحلة الأساسية في حياتهم. 

 

- كذلك، من المهمّ في هذه المرحلة أن تبنوا علاقة صداقة متينة مع المراهق، حيث تبتعدون عن صفة الوالدين قليلاً ليتمكّن المراهق من الشعور بالراحة عند الرغبة بالتحدث معكما، ما يساعده على طرح كل الأسئلة التي تجول في ذهنه إليكما، وتتمكنان بالتالي من مساعدته على اجتياز هذه المرحلة بحذر شديد. 

 

- هذا بالإضافة إلى أن من الطرق المساعدة أيضاً على تأهيل المراهق لمرحلة البلوغ هي من خلال زيارة أحد الأطباء النفسيين أو المتخصصين لتقديم المعلومات الدقيقة والأجوبة المقنعة لتساؤلات المراهق العديدة والمختلفة، والتي لا يجد الوالدان الإجابة الكاملة عنها.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لتربية اولادكم المراهقين:

 

4 طرق تضمن إطاعة ابنك المراهق لك!

5 علامات تكشف سيطرة مواقع التواصل الإجتماعي على المراهق!

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

‪ما رأيك ؟
من انوثة