7 أسباب لا تتوقعها يمكن أن تسبب لك العقم!

7 أسباب لا تتوقعها يمكن أن تسبب لك العقم!

بعض العادات التي تمارسها يمكن أن تسبب لك العقم من حيث لا تدري. وقد ربطت الدراسات الحديثة بين انخفاض معدل قدرات الرجل الذكورية وممارسته لمجموعة من العادات غير الصحية. وفي ما يلي أسباب لا تتوقعها يمكن أن تصيبك بالعقم.

 

التدخين

 

صحيح ان نسبة كبيرة من الرجال تدخن ولديها أولاد، ولكن الأبحاث الأخيرة اثبتت ان الافراط بالتدخين يؤثر سلباً على خصوبة الرجال وقدرتهم على إتمام العلاقة الزوجية. وأظهرت ان التدخين لمدة 5 سنوات قادر على خفض الخصوبة والقدرة الجنسية للرجل بمعدل يزيد عن 30%، لانه يؤثر على تدفق الدم في شرايين العضو الذكري ويؤدي الى فشل إخصاب البويضات والى تشوهات في الحيوانات المنوية.

 

الاكثار من الكافيين

 

شرب الكافيين بكثرة خاصة الموجود في القهوة والشاي بكمية تزيد عن أكثر  من 3 أكواب يوميّاً يسبب مشكلات عديدة بالسائل المنوي. لذلك من الأفضل لك الاعتدال.

 

الأطباق البلاستيكية

 

عادة تناول الأطعمة والمشروبات المقدمة في أوعية بلاستيكية تشكل خطورة على حيواناتك المنوية، لأن البلاستيك يحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى خفض عدد الحيوانات المنوية لديك وفقاً للدراسات.

 

الإجهاد المستمر 

تبين وجود علاقة مباشرة بين التعرّض للإجهاد المستمر أو الضغط النفسي بشكل يومي وبين انخفاض جودة السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية.

 

التعرّض للمبيدات

 

التعرّض المباشر والمتكرر للمبيدات الحشرات يشكل خطراً جسيماً على الصحة عموماً وعلى الخصوبة تحديداً، فهذه المبيدات تسبب تلف الأعصاب، فضلاً عن ظهور الأورام السرطانية، بالإضافة إلى تأثيرها على الحيوانات المنوية من خلل انخفاض عددها وكفاءتها.  

 

الساونا

 

يقول باحثون في جامعة بادوفا في إيطاليا انّ التعرق الشديد الذي تسببه الساونا، وتعرض الخصيتين لارتفاع ملحوظ في درجة حرارة كيس الصفن، يؤثر سلباً على الخصوبة والقدرة الذكورية ويؤدي بالتالي الى العقم.

 

الاجهزة الالكترونية

 

التعرّض المكثف والمستمر لانبعاثات الواي فاي وأجهزة المحمول والهواتف الخلوية يؤدي إلى إضعاف قدراتك الجنسية بنسبة 14%.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن العقم عند الرجال عبر موقع صحتي:

 

هل العقم مشكلة وراثية؟

نصائح اساسية لتجنب العقم عند الرجال

اسباب عديدة يمكن ان تؤدي الى عقم الرجل

‪ما رأيك ؟