كيف يؤثر الأصدقاء على سلوك المراهقين؟

كيف يؤثر الأصدقاء على سلوك المراهقين؟

تعتبر الصداقة من المزايا الخاصة بفترة المراهقة، حيث يصبح الأصدقاء أكثر أهمية من الأهل بالنسبة إلى المراهقين. وفي مقال صحتي الذي نعرضه لكم اليوم من خلال صفحتنا الإلكترونية تجدون فيها كل ما تحتاجون إلى معرفته حيال تأثير ضغوط الأصدقاء على سلوك المراهقين، كي تكونوا على بيّنة من مختلف الأوضاع التي يواجهونها في حياتهم اليومية. 

 

التأثير الإيجابي

 

يمكن للأصدقاء أن يكونوا ذات تأثير إيجابيّ على المراهق حيث يساعدونه على التمييز بين الخطأ والصواب، وهذا الأمر يرتبط بالطريقة التي يركّز المراهقون إهتماماتهم للوصول إلى الأهداف التي يريدونها. وفي هذا الإطار، يصبح المراهقون الأصدقاء الذين يرغبون هم أنفسهم أن يكونوهم للآخرين، وبالتالي يكسبون الأصدقاء الصالحين والمميزين الذين يساندونهم في مختلف الأوقات والمراحل. 

 

الإنجرار الأعمى وراء الأصدقاء

 

في كثير من الأحيان، يحتاج المراهق إلى الشعور بالإنتماء، وقد يميل إلى التوجّه إلى بعض المجموعات من الأصدقاء الذين لا يجيدون سوى التحكّم بمصير من هم أضعف منهم، وبالتالي فقد يميل المراهق إلى الإنجرار وراءهم بطريقة غير واعية وغير مدركة لما يريده هو. فينجرف المراهق في هذه الحالة وراء الأصدقاء بهدف الحفاظ على الإنتماء الذي يريده كونه لا يجد البديل، وهذا أمر خاطئ على الأهل أن يتداركوه قبل أن ينمّي لدى المراهق شخصية ضعيفة أو شخصية عدائية. 

 

تقليد الأصدقاء

 

من التاثيرات السلبية التي يمكن ان يتركها الأصدقاء على المراهقين هي رغبة هؤلاء الأخيرين بتقليد رفاقهم في كل ما يريدون القيام به او التصرّف، فيصبحون نسخة طبق الأصل عنهم. وفي هذه الحالة، يغيب عن المراهق هويته الشخصية الفردية، ويصبح مقلداً للأصدقاء الذين يرتبط بهم، الأمر الذي يبدو جلياً من حيث طريقة تحركه أو تكلمه أو اختيار ملابسه وغيرها من الأمور التي تبدو واضحة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

العنف ضد المراهقين يؤدي الى عواقب نفسية وجسدية خطيرة!

4 اسباب تؤدي الى الاضطرابات النفسية عند المراهقين

سلوكيات المراهقين: بين العدوانية ورفض المجتمع وإيذاء الذات!

‪ما رأيك ؟