4 اسباب تؤدي الى الاضطرابات النفسية عند المراهقين

4 اسباب تؤدي الى الاضطرابات النفسية عند المراهقين

إن التغيّرات الهرمونية التي تشهدها فترة المراهقة في جسم الأطفال تعتبر من أخطر التغيّرات على الاطلاق لا سيّما وانها تؤثر في كثير من الأحيان على الصحة النفسية للمراهق، ما يؤدي الى اصابتهم بالاضطرابات النفسية التي قد توصلهم في كثير من الأحيان الى حدّ الانتحار، إضافة الى انه يصبح أكثر عرضة للضياع. وللتعرف أكثر على أسباب المعاناة النفسية لدى المراهقين ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب الاضطرابات النفسية

 

هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى المعاناة النفسية عند المراهقين ومنها:

 

- الضغوط الاجتماعية: تعد الضغوط الاجتماعية واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي الى اصابة المراهق بالمعاناة النفسية، لا سيّما اذا ما كان المراهق يعاني من مشاكل جسدية تجعله محط انتقاد من قبل المجتمع المحيط به ان لناحية البدانة المفرطة أو التأخير في القدرة على التركيز.

 

- القلق أو الخوف: تشير العديد من الدراسات الى ان القلق أو الخوف الذين يشعر همال المراهق تعد من أخطر الاسباب التي تؤدي الى صحتهم النفسية، لأنهما يؤثران على سلوك المريض وذلك وفقاً لدرجة هذا الخوف الموجود داخله ونوعه والذي قد يؤدي بعضهم الى الوصول الى الانتحار.

 

- الاكتئاب: ان اندراج حالة الاكتئاب تحت خانة اضطرابات المزاج تؤدي الى اصابة المراهق بالإحباط وعدم التقدير الجيّد لذاته بحيث يصبح مثقلاً بالهموم من دون أن ننسى امكانية اصابة المراهق بالاكتئاب الهوسي حيث يعاني المصاب من سرعة الكلام ومن تصرفات غريبة ومن أفكار مزعجة تؤثر سلباً على سلوكه ونفسيته.

 

- الاضطراب الذهاني الفصامي: يصيب هذا النوع من الاضطرابات النفسية المراهق وتظهر أعراض من خلال العدوانية التي تتجلى في تصرفاته ولا يستطيع التعامل مع الآخرين ويكون مجتمعاً خاصاً به يعوضه عن المجتمع الرافض له، ويصاحب أعراض مرضه شكاً مدمراً له ولمن حوله ويتسم بغرابة الأطوار.

 

تعرفوا على ابرز الطرق للتعامل مع المراهق من خلال موقع صحتي: 

 

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق

اعيدوا ثقة المراهق بنفسه عبر خطوات بسيطة!

كيف تكون علاقة المراهق مع محيطه الاجتماعي؟

‪ما رأيك ؟