لماذا يعاني المراهق من العصبية؟

لماذا يعاني المراهق من العصبية؟

ان التغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الطفل في سن المراهقة تجعله مرهف الاحساس في كثير من الاحيان وغير متقبل للوضع العام الذي يعيش فيه، الأمر الذي يترك الكثير من النتائج السلبية على شخصيته وانفعالاته ما يجعله سريع العتب. هذه الشخصية المتقلبة التي تظهر عند المراهق تجعل منه شخصاً عصبياً غير قادر على تحمل الآخرين. وبالتالي تظهر لديه صفة العصبية. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن العصبية عند المراهقين.

 

أسباب العصبية عند المراهقين 

 

هناك الكثير من الاسباب التي تقف وراء ظهور العصبية عند المراهقين ولعل ابرزها السعي الدائم الى لفت الانتباه أو الحصول على الأمر الذي يريده، هذا فضلاً عن عدم القدرة على التخطيط وإدارة الوقت لا سيما وان المراهق يريد أن يعيش حياته على أكمل وجه، واغتنام جميع الفرص لفعل ذلك. 

ويجب ان لا ننسى ان المراهق يسعى الى اثبات ذاته دوماً في المجتمع الصغير الذي يعيش فيه وبالتالي فهو يسعى الى الوصول دوماً الى المثالية التي تكون واحدة من الاهداف الاساسية في حياته، ما يترك الكثير من الضغوطات النفسية والجسدية عليه التي تؤدي حتماً الى نشوء العصبية في شخصيته نتيجة الضغوطات التي تكون اكبر من قدرته على تحملها. وبالتالي فان العصبية تعتبر من الأمور الطبيعية جداً في هذه المرحلة.

 

 علاج العصبية عند المراهقين

 

لا تحتاج العصبية عند المراهقين الى الكثير من الجهد للعمل على علاجها، بل يحتاج الى بعض الوعي الذاتي والسيطرة على النفس، من خلال التفكير بعض الوقت قبل الاقدام على اي أمر قد يكون مضراً لك وقد تندم عليه في وقت لاحق.

كما يجب على المراهق اتخذ قرار حازم بضرورة التحكم بعصبيته ومراقبة تصرفاته  والعمل على ضبط المشاعر الانفعالية لديه، وذلك من خلال اكتشاف السبب وراء العصبية، والعمل على الابتعاد عنه قدر الامكان.

 

واسعوا معرفتكم عن مرحلة المراهقة من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يظهر المراهق انزعاجه من المدرسة؟

نصائح للتحدث مع المراهق عن الجنس

4 خطوات لا غنى عنها في التعامل مع المراهق

‪ما رأيك ؟