لماذا يعاني المراهق من فقدان الشهية العصبيّ؟

لماذا يعاني المراهق من فقدان الشهية العصبيّ؟

من المخاطر الكثيرة التي تقلق الأهل خصوصاً حين يبلغ أبناؤهم سن المراهقة هو فقدان الشهية، حيث يعاني المراهق من هذه الحالة نتيجة العديد من العوامل النفسية والجسدية. وفي المقال الذي يتناوله موقع صحتي اليوم، نركّز على توضيح أبرز أسباب فقدان الشهية العصبيّ عند المراهقين. 

 

الحالة النفسية السيئة

 

يعاني المراهق من الكثير من الضغوط التي تعتبر من أبرز العوامل المؤثرة في حالته النفسية، وفي هذا الإطار، يمكن للمراهق أن يعاني من سوء التغذية وفقدان الشهية العصبيّ الذي يشير إلى أن بعض الأعصاب في الجسم قد تعرّضت للضرر، وهذا الأمر يسبّب التعب العصبيّ للمراهق ويعرّضه للعديد من الحالات المرضية المرتبطة بسوء التغذية. 

 

الحزن والفشل

 

هذان العاملان اللذان يبدوان أكثر وضوحاً في التأثير في حالة المراهق هما من أبرز العوامل التي تسبّب سوء التغذية له، ونتيجة هذين العاملين يمكن أن يتوقّف المراهق عن تناول طعامه بالطريقة الصحيحة، ما يؤثر سلباً على صحته الجسدية. وفي هذا الإطار، على الأهل التنبّه إىل هذا الأمر، ومساعدة المراهق على تخطي هذه المرحلة التي تعتبر حسّاسة بالنسبة إليه. 

 

العلاقات العاطفية

 

تعتبر العلاقات العاطفية من الأسباب المؤدية إلى فقدان الشهية العصبيّ عند المراهقين، فتماماً كما أن المراهق يتأثر في حالات الحزن التي يعيشها، يمكن أن يتأثر إلى حد كبير في الأوقات الفرحة التي يعيشها، فينشغل بالكثير من الأمور والنشاطات التي تجعله في حالة عصبية هادئة ما يساهم في ابتعاده عن تناول الطعام لانهماكه بالكثير من الأمور، وبالتالي يمكن أن يعاني من فقدان للشهية. 

 

الصورة النمطية للمراهق النحيف

 

زرع فكرة أن المراهق الصحيح البنية هو المراهق الأكثر سعادةً تجعل الآخرين في هذه المرحلة يعانون من نظرة سيئة إلى أنفسهم، فهذا الأمر يدفعهم إلى كره أجسامهم في حال كانوا يشكون من بعض الزيادة في الوزن أو لم يكن وفق ما صوّره الإعلانات. من هنا دور الأهل في تنبيه المراهقين على هذه الأمور غير الأساسية وعدم التعليق عليها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن فقدان الشهية من خلال موقع صحتي:

 

7 مأكولات لاستعادة الشهية

ما هو العلاج الأنسب لمرضى فقدان الشهية العصبي؟

لعلاج فقدان الشهية تعرفوا على هذه العلاجات المنزلية

‪ما رأيك ؟