مشاكل نفسية عديدة وراء حبّ الشباب... هذه أبرزها!

مشاكل نفسية عديدة وراء حبّ الشباب... هذه أبرزها!

يعتبر حبّ الشباب من أهم المشاكل التي تصيب المراهق خلال هذه الفترة من حياته بسبب التغيّرات التي يمرّ بها على الصعيد الهرموني والتي ينتج عنها إفرازات كثيفة للزيوت. إلا ان لهذا الأمر تأثير كبير على نفسية المراهق سنطلعكم عليها في السطور القادمة.

 

التأثيرات النفسية لحب الشباب على المراهقين

 

ضعف الثقة بالنفس

 

إن حبّ الشباب الذي يغزو وجه المراهق يؤدي إلى ضعف ثقته بنفسه وإلى تعرّضه لإنتقادات كثيرة من أصدقائه وكلّ المحيطين به. حتى ولو لم ينتقدوه يمكن ان تزعجه نظراتهم وأسئلتهم كثيراً، من هنا يفقد ثقته بنفسه ويشعر أنه أسير هذه المشكلة التي وبحال بدأت تختفي شيئاً فشيئاً، تترك ندوب وآثار على وجهه.

 

العزلة الاجتماعية

 

يختار المراهق الذي يعاني من حبّ الشباب الهروب من المجتمع ومن كلّ المحيطين به من خلال الانعزال في المنزل. فيمضي معظم وقته في اللعب على الأجهزة الإلكترونية أو مستخدماً شبكة التواصل الاجتماعية لأنها لا تتطلّب منه أيّ تفاعل مباشر مع محيطه أو أصدقائه والتعرّض لأيّ نوع من الانتقاد.

 

الشره العصبي

 

إن حبّ الشباب عند المراهق يسبّب أيضاً مشاكل نفسية أكبر مثل الشره العصبي وهو عبارة عن تناول كمية كبيرة من الطعام والتقيّؤ من بعدها. فهذا نوع من الإنتقام تجاه الذات يقوم به المراهق تجاه جسمه ورفضه لظهور حبّ الشباب في وجهه.

 

التوتر

 

يعاني المراهق بسبب حبّ الشباب من التوتر وردّات الفعل العصبية جرّاء انزعاجه الشديد منها. فتتغيّر معاملته مع والديه والمحيطين به بشكل عنيف إمّا لفظياً أو سلوكياً وهو انعكاس لما يدور في داخله.

 

نصائح لمساعدة المراهق على تخطي هذه المشاكل النفسية

 

- تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تحسين مزاجه وزيادة ثقته بنفسه

- اتباع نظام غذائي صحي يساعد على خفض الالتهابات المسببة لحبّ الشباب ويكون خالياً تماماً من الأطعمة الغنية بالدهون المشبّعة والسكريات.

- زيارة طبيب جلد في حال تأزّم وضع حبّ الشباب والخضوع للعلاج المناسب.

- استشارة طبيب نفسيّ لمساعدة المراهق على تخطي تلك المرحلة بشكل صحي.

 

لقراءة المزيد عن حب الشباب إضغطوا على الروابط التالية:

 

7 خرافات احذري تصديقها عن حب الشباب!

هل بشرتكم دهنية وتعانون من حب الشباب؟ اليكم العلاج الفعال

3 أنواع من المشروبات يمكن أن تساعدكم في التخلص من حب الشباب!

 

‪ما رأيك ؟