نصائح للتعامل مع الفتاة المراهقة

نصائح للتعامل مع الفتاة المراهقة

لا تختلف فترة المراهقة عند الفتيات عن الفترة نفسها عند الرجال، ان لناحية الصعوبات أو طرق التعامل الا ان الأمر قد يحتاج الى بعض الدقة والانتباه اكثر في التعامل مع الفتيات لا سيما وانهن مرهفات الاحساس اكثر وهن بحاجة الى توعية اكثر خوفاً من اي خطوة ناقصة أو تهور في بعض الأمور قد تؤثر في كثير من الاحيان على مستقبلهن. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح حول طريقة التعامل مع سن المراهقة عند الفتيات.

 

قواعد التعمل مع المراهقة عند الفتيات

 

هناك الكثير من الأمور التي يجب الانتباه لها في التعامل مع المراهقات لا سيما لناحية عدم استخدام العنف أو العناد مع الفتاة مع ضرورة الانتباه جيداً الى ان عمل المراقبة يجب ان يكون تحت اطار الرعاية التي يظللها الحنان، والانتباه الى طريقة اسداء النصائح وتوجيهها بين الصح والخطأ.

 

وفي هذا الاطار، يدعو الاطباء النفسيون الى الابتعاد عن أساليب التوبيخ والخشونة في التعامل مع المراهقة والاتجاه الى استعمال اسلوب الاستماع لها، وهذا يقع على عاتق الأم التي يجب أن تكون مستمعة جيدة لابنتها وان تكون مقربة منها قدر الامكان.

 

ومن هنا يجب على الاهل التعامل مع المراهقة على انها شخص بالغ وبالتالي يجب الارتقاء في الاسلوب معها، واحترام رأيها وسلوكها والعمل على تقييمه بهدوء، لا سيما لناحية الام التي تكون في هذه الفترة نوعاً من القدوة لها ولبناء شخصيتها، ومن هنا يجب عليها أن تتشابه مع شخصيتها لتشعر المراهقة بقرب أمها منها.

 

وفي حين يجب عدم المقارنة بينها وبين اي فتاة أخرى، يجب الانتباه الى انها تتأثر كثيراً بشدة بأسلوب النصح عن طريق القصص خاصة حين تكون تلك القصص واقعية، من خلال تحويل النصائح إلى شخصيات ومواقف توضع أمام الفتاة المراهقة كقدوة ومثل، ويمكن للأم أن تستخدم أسلوب القصة فى نصح ابنتها دون أن يظهر ذلك فى صورة أمر أو تهديد.

 

وسعوا معلوماتكم حول موضوع المراهقة من خلال موقع صحتي:

 

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق

المراهقة مرحلة دقيقة وحساسة... فكيف تتعاملون مع إبنكم المراهق؟

كيف يظهر المراهق انزعاجه من المدرسة؟

‪ما رأيك ؟