أيّ عناصر غذائيّة تحتوي على اعلى نسبة من الأوميغا 3؟

أيّ عناصر غذائيّة تحتوي على اعلى نسبة من الأوميغا 3؟

من المعروف أنّ الجسم يحتاج إلى تكامل العناصر الغذائيّة الهامّة لكي يقوم بوظائفه الحيويّة وليعمل بكفاءة.

 

من أجل التمتّع بصحّةٍ جيّدة وجسمٍ سليم، لا بدّ من حصوله على كمّياتٍ متوازنة وكافية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة الضروريّة. من هنا، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مصادر الأوميغا 3 الطبيعيّة، الضّروريّة لكلّ جسم.

 

الأسماك

 

تُعتبر الأسماك من أهمّ وأشهر مصادر الأوميغا 3؛ إذ أنّها تحتوي على نسبةٍ كبيرة منه. يُشار إلى أنّ الأوميغا 3 موجود بنسبٍ متفاوتة بين كلّ نوع من الأنواع، إلا أنّ الأسماك تظلّ بشكلٍ عام من أغنى مصادر الأوميغا 3 الطبيعية .

 

ويُنصح بتناول الأسماك من مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً نظراً للفوائد التي يتمتّع بها ويؤمّنها للجسم.

 

البيض

 

يحصل الدجاج الذي ينتج البيض على الأوميغا 3 من مصادر مختلفة؛ كالخضار والذرة وفول الصويا وبذور الكتان. وتحتوي هذه المصادر على حمض الفا لينوليك الذي يزيد من محتوى أوميغا 3 في البيض.

 

اللحوم

 

تتشكّل أحماض أوميغا 3 الدّهنية في البلاستيدات الخضراء للأوراق الخضراء والطحالب وبذور الكتان، والشيا وتتغذّى عليها مختلف الحيوانات التي عندما تتناول هذه الأعشاب الخضراء فإنّها تعمل على انخفاض مستوى الدّهن وارتفاع البيتا كاروتين.

 

المكسرات

 

تحتوي المكسرات على نسبةٍ كبيرة من حمض الأوميغا 3، فغالباً ما تُعرف المكسرات بأنها تتضمّن نسبةً كبيرة من الدّهون المفيدة. هذه الدهون هي الأوميغا 3 والمكسرات غنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة وأهمها الاوميغا 3.

 

ومن أهمّ أنواع المكسرات التي يُنصح بتناولها للحصول على أكبر نسبةٍ من الأوميغا 3 نذكر: الجوز والكاجو واللوز والفستق؛ حيث يشكّل الأوميغا 3 نسبةً كبيرة من هذه الأنواع.

 

الزيوت النباتيّة

 

يُنصح بتناول الزيوت النباتيّة للحصول على الأوميغا 3، مع الحرص على تناول الزيوت النباتيّة غير المشبعة وتناولها بكمّياتٍ معتدلة.

 

الفاصولياء

 

تُعتبر الفاصولياء البيضاء من أنواع البقوليّات التي تحتوي على الأوميغا 3 بكمّيةٍ كبيرة، ويُمكن تناول الفاصولياء بأيّ طريقةٍ من الطرق للحصول على الاوميغا 3 الموجود فيها.

 

على الرغم من أنّ الجسم يقوم بإنتاج معظم العناصر الغذائيّة الضّروريّة له، إلا أنّه يبقى بحاجة لامتصاصها من المصادر الطّبيعيّة.

 

اقرأوا المزيد عن  الأوميغا 3 على هذه الروابط:

 

4 مصادر اساسية للأوميغا 3... اكتشفوها الآن! 

‪ما رأيك ؟
من انوثة