إستخدمي أواني الطبخ على البخار لمأكولات صحية بمذاق رائع!

إستخدمي أواني الطبخ على البخار لمأكولات صحية بمذاق رائع!

يعتبر الطبخ على البخار من طرق الطهي البسيطة للغاية على أساس المبدأ التالي: يتم طهي الطعام عن طريق حرارة بخار الماء. وهذا الاسلوب مستخدم في الصين منذ العصور القديمة، فكان الناس حينها يستعينون بسلال مثقبة من الخيزران توضع على سطح الطنجرة ويمّ غلي الماء في كعبها، وبالمثل، في شمال أفريقيا يستخدم هذا الأسلوب على نطاق واسع لطهي الكسكس. أمّا في أيامنا هذه، إن الأواني المستخدمة لطهي الطعام بالبخار مصنوعة في الغالب من المعدن.

 

فوائد استخدام أواني الطبخ على البخار

 

- إن استخدام اواني الطبخ على البخار أمر سهل وفعّال كما ان هذه الطريقة مفيدة أكثر من عملية غليان الغذاء نفسه حيث يخسر الطعام جزءاً كبيراً من عناصره الغذائية عند تبخّر مائه بشكل مباشر. من هنا إن أواني الطبخ على البخار تساعد على التخلّص من الدهون المشبعة والسموم وتبقيها في الجزء السفلي من الحاوية.

 

-تساعد أواني الطبخ على البخار على الطهي الصحي لكافة أنواع الأطعمة. أي أن هذه الأواني لا تستخدم الزيوت ولا أي نوع من الدهون المشبّعة والغنية بالكولسترول أثناء عملية طهي الأطعمة، هي فقط تعتمد على بخار الماء الصحيّ للغاية والخالي من السعرات الحرارية أو من أي عنصر مضرّ بالصحة. لذا لا تترددي في استخدام أواني الطبخ على البخار بهدف تحضير اللحوم وشرائح الدجاج، السبانخ، الأجبان، شرائح سمك السلمون، الأطعمة البحرية وغيرها.

 

بعض النصائح عند استخدام أواني الطبخ على البخار

 

- إذا كنت تملكين أواني الطبخ على البخار يمكنك تزويدها بجهاز توقيت فتستفيدين من وقتك لتحضير أمور أخرى ثم تعودين عندما يعلمك أنه أنهى الأمر وأصبحت الأطعمة جاهزة. ولكن من الضروري عندم الإفراط في طهي الأطعمة والخضراوات. فعلى سبيل المثال، يحتاج البروكلي المجمّد فقط إلى 10 دقائق من الطهي على البخار ليكون لذيذاً وليحافظ على 84٪ من الفيتامين C مقابل 30٪ عندما غليه مباشرةً.

 

-أمّا بالنسبة للتوابل عند استخدام أواني الطبخ على البخار، فلا يجب أن تضعيها في الماء نفسه، بل على الطعام نفسه حيث يتمكّن البخار من العمل على تثبيت نكهتها في المأكولات.

 

لقراءة المزيد عن طرق الطبخ الصحية إضغطوا على الروابط التالية: 

 

الطبخ على البخار صحيّ وشهي

تجنّبي استخدام ورق الالمنيوم في الطبخ

ما لا تعرفينه عن استخدام المستكة في الطبخ

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا