لن تسمحي لطفلك بتناول الشيبس بعد قراءة هذا الموضوع!

لن تسمحي لطفلك بتناول الشيبس بعد قراءة هذا الموضوع!

يعتبر الشيبس من الوجبات الخفيفة التي يرغب الأطفال بتناولها بشكل يوميّ، خصوصاً أنه يتميّز برقائق مقرمشة وبطعمات مختلفة. ولكن في المقابل، يتسبب الشيبس للأطفال الذين يفرطون في تناوله بأضرار صحية كبيرة وخطيرة قد يجهلها بعض الأهل. وحسب دراسة من كلية Duke-NUS Graduate Medical School في سنغافورة عن الشيبس، فقد تبيّن أنه من أكثر الأطعمة التي تعزز السمنة عند الأطفال.

 

ما هي مخاطر تناول الطفل للشيبس؟

 

زيادة الوزن

 

لا مفاجآت هنا! قد تبدو هذه الرقائق صغيرة في الحجم ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبّعة والسعرات الحرارية. أمّا تناول الكثير من هذه السعرات الحرارية يزيد من مخاطر السمنة لدى الطفل التي تسبب الإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب في المستقبل.

 

ارتفاع ضغط الدم

 

الشيبس يحتوي على كمية كبيرة من الملح والصوديوم الخطير جداً على صحة الطفل خصوصاً أن كيس واحد من الشيبس يحتوي على أكثر من 28 غراماً من الملح. أمّا استهلاك الطفل الكثير من الملح يومياً قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر للفشل الكلوي والسكتات الدماغية.

 

زيادة الكولستيرول

 

لسوء الحظ، الدهون المستمدة من الشيبس هي الدهون غير المشبّعة، وهي من أسوأ أنواع الدهون الغذائية. لذا إن استهلاك الطفل الأغذية الغنية في الدهون المشبّعة يزيد الكوليسترول الضارّ في مجرى الدم كما ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. تذكري أنه لا يوجد فوائد صحية للدهون المشبّعة على الإطلاق.

 

تسوس الأسنان

 

ومن مخاطر تناول الطفل للشيبس أيضاً أنها تحتوي على النشا الذي يستقرّ بين الأسنان. إذا لم يتم تنظيف الأسنان الطفل بشكل صحيح كل يوم، فالبكتيريا سوف تجذبها الكربوهيدرات ما يتسبب بالجير والتسوس ومشاكل الأسنان الأخرى.

 

مرض السرطان

 

ومن المعروف أن المنتج الثانوي في عملية صنع رقائق هو الأكريلاميد. يتم إنشاء هذه المادة الكيميائية المسببة للسرطان عند قلي رقائق الشيبس الغنية بالكربوهيدرات أو خبزها على درجات حرارة عالية. إن الشيبس من أكثر الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من المواد الكيميائية السامّة والمسرطنة.

 

 

بعض البدائل الصحية:

 

إختاري لطفلك رقائق الشيبس المخبوزة ورقائق التورتيلا تميل إلى أن تحتوي على كميات أقل في السعرات الحرارية والدهون من رقائق الشيبس المقلية، على الرغم من أنها قد لا تزال تحتوي على مستويات الصوديوم عالية.

 

كما ويمكنك استبدال الشيبس بالفشار مع رشّة ملح وبدون زيت طبعاً ذلك لأنه خالي من السعرات الحرارية وغنيّ بالألياف الغذائية، مما يجعله خياراً ممتازاً للوجبات الخفيفة بدل الشيبس. كما وتشمل البدائل الصحية الأخرى على أطعمة منخفضة الصوديوم، مثل رقائق الخضروات المخبوزة أو رقائق التفاح.

 

لقراءة المزيد عن الشيبس إضغطوا على الروابط التالية:

 

بطاطا مقرمشة بطريقة صحية!

هل دققتم يوماً بالقيمة الغذائية للشيبس؟

البطاطا المقلية... لا تستهينوا بمخاطرها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟