احتفلوا باليوم العالمي للجبنة واكتشفوا معلومات مميزة عن مختلف اصناف الاجبان!

احتفلوا باليوم العالمي للجبنة واكتشفوا معلومات مميزة عن مختلف اصناف الاجبان!

يصادف السابع والعشرين من شهر آذار اليوم العالمي للجبنة، هذا المكوّن الذي يعتبر من أحد الأطباق اللذيذة لا سيما في فطور الصباح حيث يتميز بتنوعه حسب كيفية الصنع والشكل. فالجبنة تعد من المأكولات التي لا تغيب عن موائدنا، فهي لذيذة ومفيدة في نفس الوقت لإحتوائها على مركبات صحية للجسم كالبروتين والكالسيوم والعديد من الفيتامينات. والجبن يحتوي على عناصر غذائية عديدة والتي يمكنها أن تعزز من صحتك وتعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض.

 

فوائد الجبنة الصحية

 

تعد الجبنة من الموارد الرئيسية للبروتين والكالسيوم، وهي توفر للجسم الكثير من الكالسيوم حتى أكثر من الحليب واللبن، كما أن الجبنة تحتوي على جميع المعادن وبشكل وفير لأن الجبنة الناضجة أي القاسية أو القديمة تحتوي على كميات أقل من المياه ويعتبر كحليب مركز. وهنا نعرض من صحتي بعض الفوائد الصحية التي تتميز بها الجبنة:

 

- الحماية من أمراض السرطان:  الجبن يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على منع السرطان بالإضافة إلى فيتامين B الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة بخلاف السرطان ولذلك يفضل تناولها في الإفطار صباحا. 

 

- تقوية وتعزيز العظام: الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية، بالإضافة إلى ذلك فإن وجود فيتامين B في الجبن يساعد على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه بالجسم كله. وينصح كل من يعاني من عظام ضعيفة وعضلات هشة بتناول الجبن فهي غنية بالكالسيوم ما يساعد على منع هشاشة العظام، لذلك يمكن إحداث توازن بالجسم للكالسيوم عن طريق تناول الجبن. 

 

- منع تسوس الأسنان: يحفز الجبن إفراز اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام وبالتالي الحفاظ على الأسنان والفم بطريقة نظيفة، وبالإضافة إلى ذلك المكونات الموجودة بالجبن تساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوسها. 

 

- الحصول على بشرة صحية ونقية: يقدم الجبن فوائد صحية للبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين B ما يساهم في نمو خلايا الجلد وإزالة العيوب مما يؤدي إلى بشرة صحية. 

 

- تعزيز الجهاز المناعي: أنواع معينة من الجبن مثل السويسرية والجبن الشيدر، تحتوي على مضادات للأكسدة وهي تلعب دوراً هاماً في الجهاز المناعي، كما أن  الفيتامين B يعمل على الحفاظ على وظائف الجسم ويعزز من مناعته.

 

ما هي أفضل أنواع الأجبان وأشهرها؟

 

تختلف أنواع الجبن في الطعم والرائحة والقيمة الغذائية، وإليكم من صحتي أبرز أنواع الجبن الشهيرة: 

 

- جبن الموزاريلا: تعد من أشهر الأنواع لاستخداماتها المتعددة في المنازل والمطاعم مثل تحضير البيتزا، ويختلف شكلها من مبشور إلى شرائح، ويكون شكلها الطبيعي مستدير وأبيض.

 

- جبن الحلوم:  مصدر هذه الجبنة من اليونان ومن بلاد الشام تحديداً من سوريا، وهي جبنة لبن الماعز، ويتم استعمالها في تحضير الأطعمة المنزلية في السلطات والشطائر، وهذا لأنها لا تذوب بتعريضها إلى درجة حرارة عالية، ويستخدمها  الكثير من الطهاة لعمل وجبات صحية لأنها قليلة السعرات الحرارية والدهون كما أنها شهية. 

 

- الجبن الأصفر أو الشيدر: هذا النوع يتميز بطعمه الشهير والفريد، ولكن يفضل الابتعاد عن تناوله في حال اتباع رجيم أو إن كنتم ممن تعانون من السمنة، وهذا لأن الشيدر يحتوي على كمية عالية من الدهون لأنها مصنوعة من حليب الأبقار والأغنام. 

 

- جبن الفيتا: هذا النوع لا ينصح به خبراء التغذية أو بتناوله في الرجيم، وهذا لأنه يحتوي على كمية من الملح، وهو الأكثر انتشاراً بين الناس في الأسواق. 

 

- جبن البارميزان: هي الجبنة الأكثر شهرة في إيطاليا وتصنع من الحليب خالي الدسم، وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومعدني الفسفور والكالسيوم، وتستعمل البارميزان في إعداد الشطائر والحساء وتدخل في صناعة المعكرونة في إيطاليا. 

 

- جبن الريكوتا: هذه الجبنة تصنع من الحليب بجميع أنواعه كامل الدسم وقليل الدسم ومنزوع الدسم، ويحذر تناولها للأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية من الكوليسترول، ولكنها تحتوي على فيتامينات A و B. ولكن هذه الجبنة ليست آمنة للنساء الحوامل ومن الممكن أن تصيبهن ببكتيريا اللسيترتا مما قد يسبب الإجهاض.

 

- جبن الماسكربون: هذه الجبنة تحتوي على نسبة عالية من البروتين إلى جانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة ما يساعد الجسم على الوقاية من التهاب اللثة ومشاكل الجهاز الهضمي، لهذا تعد جبن الماسكربون من افضل انواع الأجبان.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الجبنة من خلال موقع صحتي:

 

إليكم أفضل النصائح لشراء الجبنة

كيف تحضّرين الجبنة البيضاء في المنزل؟

تعرفوا على مميزات الجبنة الزرقاء

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا