اذا اردت فقدان الوزن تناولي البطاطا!

اذا اردت فقدان الوزن تناولي البطاطا!

لطالما تمّ تصنيف البطاطا ضمن عائلة الدهون، التي تسبب السمنة. ويعتقد البعض أنه ينبغي تجنّب النشويات والبطاطا عند محاولة فقدان الوزن، لأنها قد تضيف سعرات حرارية، بينما الحقيقة أنها تحتوي على قدر معتدل من السعرات على الرغم من احتوائها على النشا والكربوهيدرات، ولكن طريقة طهيها تؤثر في عدد السعرات التي تحتويها.

 

السعرات الحرارية تختلف حسب طريقة الطهي 

 

يحتوي كل غرام من البطاطا على سعرة حرارية واحدة، وكل شريحة من البطاطس الشيبس على 8.1 سعرة حرارية. اما سندويش البطاطا فيحتوي على 248 سعرة حرارية. بينما تحتوي حبة البطاطا الحلوة على 156 سعرة حرارية. وتحتوي قطعة البطاطا المقلية على 8.1 سعرة حرارية.

 

يتبين من ذلك أن طريقة الطهي تؤثر كثيراً في محتوى السعرات، ويلعب نوع الزيت المستخدم في القلي دوراً كبيراً في زيادة عدد السعرات. واذا اردت ان تنقصي وزنك، يمكنك عدم الاستغناء عن البطاطا، بل فقط طهيها بطريقة صحية. فمن المفضل تناولها مشوية، وينصح بتجنب اكلها مقلية، والحدّ من تناولها كسندويشات.

 

كيف تساعد البطاطا الحلوة على فقدان الوزن؟

 

البطاطا الحلوة هي منخفضة في محتواها من السعرات الحرارية، هناك 100 سعرة حرارية لكل وجبة من هذه البطاطا، ومحتوى السعرات الحرارية فيها أقل بكثير من البطاطا البيضاء، والتي تحتوي على ما لا يقل عن 400-500 سعرة حرارية لكل حصة. اضافة الى ذلك فان الألياف التي تحتوي عليها البطاطا تساعد على تحسين عملية الأيض عن طريق مساعدة عملية الهضم، مع تحسين التمثيل الغذائي، والكربوهيدرات والدهون وهضمها بكفاءة وليس فقط تخزينها في الجسم. والبطاطا الحلوة تدعم فقدان الوزن عن طريق الحد من الشهية. فضلا عن ذلك، فان مؤشر نسبة السكر في الدم، المنخفض في البطاطا الحلوة، يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، ومن شأن ذلك منع تراكم الدهون في البطن، لأن مستويات السكر في الدم المستقرة تؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع السعرات الحرارية من خلال موقع صحتي: 

 

العلكة بين استهلاك السعرات الحرارية وحرقها!

إكتشف قيمة السعرات الحرارية في طعامك اليومي

لن تصدقوا كمية السعرات الحرارية المنخفضة في العدس!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟