اكتشفوا كلّ فوائد الفول الصحّية

اكتشفوا كلّ فوائد الفول الصحّية

عرف الفول بأهميته وفائدته الصحّية منذ أيام الفراعنة، حيث يعتبر مصدراً بديلاً للبروتين. ويستعمل الفول كثيراً في المطبخ العربي، وخصوصاً كوجبة إفطار. ويقدّم عادةً الفول مع تتبيلة من الثوم، عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، الفلفل الأسود، الكمون والملح. والفول مصدر لكثير من المعادن، بما في ذلك النحاس، الحديد، الفسفور، البوتاسيوم والمغنيسيوم، إلى جانب حامض الفوليك والمنجنيز.

 

أهم فوائد الفول الصّحّية 

 

أولاً، الفول يساعد على إنقاص الوزن. ويقاوم التوتر والإجهاد الذي يمكن أن يصيب الإنسان من التمرينات أو العمل الشاق، لأنّه غني بالسعرات الحرارية.

 

ثانياً، هو مفيد جداً للقلب والأوعية الدموية، حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم. بالإضافة إلى أنّه يقاوم أمراض السرطان وخصوصاً التي تصيب الفم، نظراً لإحتوائه على مركبات كيماوية.

 

ثالثاً، يساعد الفول على عدم وصول المواد الضارة للمخ، والتي تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التي تسبّب السعادة. كما يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية.

 

رابعاً، يدعم الفول الجهاز المناعي ومقاومة الجسم ضد الأمراض المختلفة. كما أنّ قشور الفول تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم. وتستخدم أزهار الفول في زيادة إدرار البول.

 

أخيراً، يزيل أصباغ الجسم الزائدة، وخصوصاً الكلف والنمش. 

 

وصفة الفول المدمس

 

وقت التحضير: ساعتين 

عدد الأشخاص: ٦ 

 

مقادير الفول المدمس:

- ٣ أكواب فول يابس 

- ملح حسب الرغبة 

- ٤ فصوص ثوم مهروس 

- عصير ليمونتين حامضتين 

- نصف كوب زيت زيتون، أو أكثر حسب الرغبة 

- ملعقة صغيرة فلفل أسود 

- نصف ملعقة صغيرة كمون 

- نصف باقة بقدونس مفرومة فرماً ناعماً 

 

طريقة تحضير الفول المدمس:

- إنقعي الفول في الماء طوال الليل ثم صفّيه.

- أسلقي حبوب الفول مع الملح لساعتين ونصف في قدر إلى أن تصبح طرية، مع الحرص على تغطيتها أثناء السلق وتفقدها من حين لآخر، وإضافة الماء عند الحاجة.

- عندما يطهى الفول جيداً، أنقلي مع ما تبقّى من ماء السلق إلى وعاء متوسط الحجم واهرسيه قليلاً، ويكون حينها قد تبخر معظم الماء.

- لتحضير التتبيلة، أمزجي في وعاء، الثوم مع عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، الفلفل الاسود والكمون. ثمّ اسكبي المزيج فوق الفول وامزجي جيداً.

- زيّني الطبق بالبقدونس المفروم وقدمي الطبق فاتراً مع الخبز.

 

تعلّمي طريقة تحضير الفلافل في المنزل

‪ما رأيك ؟
من انوثة