هل تناول الثوم مفيد لمرضى السكري؟

هل تناول الثوم مفيد لمرضى السكري؟

يعتبر الثوم من المكوّنات التي لا غنى عنها أثناء تحضير العديد من الوجبات الغذائية وذلك بسبب طعمه اللذيذ. ولكن الثوم أيضاً غنيّ بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية وخصوصاً لمرضى السكري، وهذا ما أثبتته دراسة أجريت في قسم الكيمياء الحيوية في جامعة Bahauddin Zakariya في باكستان. وقد أثبتت الدراسة أن تناول الثوم يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، بالإضافة إلى تقديم فوائد أخرى في علاج الحالة الأيضية.

 

ما هي فوائد الثوم لمرضى السكري؟

 

 يحتوي الثوم على مجموعة متنوعة من المركبات أبرزها الكبريت والتي هي سبب الرائحة القويّة التي تميّزه عن غيره من الأطعمة. من المعروف أن الأليسين، هو المركب الحيوي في الثوم وله خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات وهو مضاد للفطريات ومضاد للأكسدة. ويتم تحرير الأليسين بكثرة عندما يكون الثوم مفروماً أو مهروساً ما يؤثّر بشكل مباشر وفوريّ على مركبات الدورة الدموية والجهاز الهضمي والمناعي، وما يمكن أن يكون مفيداً لمرضى السكري على الشكل التالي:

 

- يعمل الأليسين الموجود في الثوم على تعزيز عمل البكرياس وتحفيز عمله في إفراز هرمون الأنسولين في الجسم لتعديل نسبة السكر في الدم.

 

- يساعد الأليسين في الثوم على حرق الدهون في الجسم ومنع تراكمها على الجدران الداخلية للشرايين أي بمعنى آخر خفض نسبة الكولسترول السيّء الذي بدوره يخفض من نسبة السكر في الدم.

 

- إن الثوم يمنع مرضى السكري من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات المفاجئة التي تسببها ارتفاع نسبة السكر في الدم. فالثوم يعمل على تخفيف كثافة الدم، ما يمنع من تجلّطه وانسداد الأوعية الدموية.

 

نصائح لمرضى السكري عند تناول الثوم

 

أفضل طريقة للاستفادة من الثوم هي عن طريق سحق فصّ من الثوم وتناوله نيئة على معدة فارغة على الريق أي قبل الفطور. إذا وجدتم أن طعم الثوم لاذع جداً يمكنكم شرب كوب من الماء الدافئ وراءه، كما أنه بإمكانكم إضافة الثوم إلى جميع أنواع الأطعمة والسلطات الشهية.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل يعالج البروكولي مرض السكري؟

الى مرضى السكري... إحذروا مشاكل العين التي تصيبكم!

هذه العلامات تكشف لكم الاصابة بداء السكري النوع الاول!

‪ما رأيك ؟