الفيتامينات ضرورية لتحافظوا على رشاقتكم

الفيتامينات ضرورية لتحافظوا على رشاقتكم

تتوفر الفيتامينات والعناصر المعدنية في الأغذية التي تتناولونها من خضار وحبوب ولحوم وحليب وغيرها. ولكن الإعتماد على الأطعمة المحضرة أو الجاهزة والوجبات السريعة، وعدم تناول الأغذية الطبيعية، تؤدي إلى احتياج الإنسان إلى تناول الفيتامينات لكي يحافظ على صحته وحيويته ويقي من نفسه من شر الأمراض. فما هي فوائد هذه الفيتامينات؟ وما هي مصادرها؟.                                     

 

 

فيتامين ه

 

فيتامين ه من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الجسم حيث أنه يحتوي على مادة الكولاجين التي تساعد في الحفاظ على بشرة الجسم ككل. ويسمى هذا الفيتامين بحمض الاسكوربيك والذي يساعد في حفظ وصيانة الجلد وخصوصًا في المناطق التي تظهر بها التشققات الجلدية. ويمكنك الحصول على فيتامين ه بتناول كوب من الليمون صباحًا وتناولي بعضًا من الفلفل الحلو على الغداء، على أن تقومي بتناول حبة من البطاطا الحلوة في نهاية اليوم.

 

 فيتامين  د

 

لقد كشفت الدراسات أن نقص هذا الفيتامين يزيد من معدل الإصابة بالأمراض المعدية. ولذلك، فمن الضروري الحفاظ على نسبته المطلوبة في الجسم. ومن أهم مصادره، البيض والمحار والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل كما يمكن الحصول عليه من الجبن والزبدة و الحليب المدعم والسمن. وبصرف النظر عن هذا كله، فإن ١٥ دقيقة من أشعة الشمس لنحو ثلاث مرات في الأسبوع تساعد جسمك على إنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي.

 

فيتامين سي

 

لقد كشفت الدراسات أنه يساعد في تقليل عدوى الإصابة بالرشح. ويحتوي أيضاً على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب وأمراض الكلى. أمّا أهم مصادره هي الفواكه مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والتوت الغنية بهذا الفيتامين، إضافة إلى القرنبيط والفلفل الحلو.

 

فيتامين أ

 

هو مضاد للأكسدة و يقوي جهاز المناعة. ويساعد على الحفاظ على خلايا الجلد والغشاء المخاطي في حالة جيدة، بحيث تعمل كحاجز للالتهابات. ومصادره هي الخضروات مثل الجزرو البروكلي و السبانخ واليقطين وأيضا في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان.

‪ما رأيك ؟
من انوثة