الفيتامين K... لصحة القلب والعظام وأكثر

الفيتامين K... لصحة القلب والعظام وأكثر

الفيتامين K هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في الجسم، وهو يلعب دوراً مهماً في عملية تخثّر الدم، كما أن له وظائف أخرى يساهم من خلالها في تعزيز قدرات الجسم، وهذه الوظائف والفوائد نعددها لك في هذا المقال فتابعينا.

 

الوظائف الأساسية للفيتامين K

 

هو أحد الفيتامينات المهمة في الجسم كونه مكوَّن من مركبات تساهم في تخثّر الدم كما ذكرنا سابقاً وبالتالي تمنع النزيف القوي للدم، ومن ناحية أخرى يساعد الفيتامين K على الإحتفاظ بالكالسيوم في العظام وهو بالتالي يخفف من احتمالات هشاشتها وليونتها.

 

فوائد الفيتامين K الصحية

 

- يساعد الفيتامين K على منع تجلّط الدم، كما أنه يخفف من احتمالات حصول الجلطات الدماغية أو القلبية أو في أي مكان آخر من الجسم.

 

- يساعد الفيتامين K في تدفق الدم إلى الدماغ وهو في الوقت عينه يمنع النزيف فيه ويحميه من الإصابة بمرض ألزهايمر.

 

- بما أن هذا الفيتامين يساعد على الإحتفاظ بالكالسيوم في العظام وفي الشرايين، فهو بالتالي يساهم في حماية الشرايين من التصلب، وفي حماية القلب من الأمراض والمشاكل التي بمكن أن يتعرّض لها.

 

- يخفف من احتمالات إصابة المرأة الحامل بالغثيان والقيء بشكل مستمر.

 

- من جهة أخرى، أثبتت الدراسات أن نوعيّ الفيتامين K1 وK2 هما من أهم العناصر المساعدة في منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وهو بالتالي يحمي من ظهور هذا المرض ومن تفاقمه.

 

- يساعد هذا الفيتامين في تحسين صحة ووظائف الكبد، ويمنع حصول النزيف فيه.

 

- يساهم هذا الفيتامين في الوقاية من مرض السكري كما أنه يساعد في حماية الخلايا من التلف.

 

- يخفف الفيتامين K من آلام الدورة الشهرية ويمنع حصول النزيف الخارج عن السيطرة خلالها.

 

المصادر الغذائية للفيتامين K

 

يتواجد الفيتامين K في عدد كبير من الأغذية لا سيما الخضار والفواكه مثل الخس، الكوسى، البروكولي، القرنبيط، اللفت، الملفوف، السبانخ، الفطر، الأفوكا، الموز، الكيوي والبازيللاء، والمكسرات مثل الجوز والبندق إضافة إلى تواجده في اللحوم الحمراء والأسماك والبيض، والحبوب الكاملة وأنواع الأطعمة المحضَّرة منها مثل الخبز والباستا والعجائن التي تحتوي على القمح الكامل والنخالة والشوفان.

 

إطلعي على فوائد بعض الفيتامينات الأخرى:

 

3 فيتامينات تحافظ على شباب البشرة وتحميها

الفيتامين سي الحل الأول لمشاكل الوجه!

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا