اليك افضل طريقة لتخزين الخبز حتى يبقى طازجا لمدة اطول

اليك افضل طريقة لتخزين الخبز حتى يبقى طازجا لمدة اطول

هناك سببان وراء تعفّن الخبز، الاول هو حدوث تغيير كيميائي، وهو ما يعرف بإعادة ترتيب جزيئات النشا داخل الخبز، بمجرد إخراجه من الفرن، الامر الذي يؤدي الى خروج الماء من الخبز وتعفّنه، والثاني فقدان الخبز للرطوبة بسبب تعرّضه للهواء. وبما انه لا يمكننا الحصول على الخبز الطازج في كل الأوقات، يلجأ كثيرون إلى تخزين الخبز في المنزل. فكيف يمكنك الاحتفاظ بالخبز طازجا ويدوم مدة اطول؟ 

 

ابتعدي عن الثلاجة: فهي عدوّ الخبز الاول، واسوأ مكان لتخزينه فيه، لان عملية ترتيب جزيئات النشا داخله تتم بسرعة اكبر في درجة حرارة الثلاجة. فعندما تضعين الخبز في الثلاجة، فانه يتعفن بسرعة  اكثر عما إذا وضع في درجة حرارة الغرفة. اما الأسلوب الأمثل فهو لف الخبز جيدا وتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين ثم وضعه في الفريزر. ويمكن بهذه الطريقة الاحتفاظ بالخبز لمدة اطول بدون أن يفسد.

 

التخزين في الفريزر: يعتبر تخزين الخبز في الفريزر كما ذكرنا أفضل الحلول. فهي تمنع التعفن، لأن درجة حرارتها تعمل على وقف عمل الجزيئات، وتجعل الخبز في حالة أفضل. ومن اهم الامور عند تخزين الخزن، التغليف الجيّد حتى يمنع الرطوبة من ان تصل اليه فتفسده. يمكنك استخدام الأكياس البلاستيكية أو ورق لف الطعام في تغليف الخبز. اما اذا اردت تخزين الخبز الطازج الخارج من الفرن توا، يفضّل تهوئته وتبريده قبل تخزينه، كي يحافظ على نوعيته، لان تخزيته قبل ان يبرد يسبّب تعجنه.

 

 

التخزين في درجة حرارة الغرفة: تعتبر درجة حرارة الغرفة بيئة نموذجية لتخزين الخبز وللحصول على أفضل قوام سليم للقشرة والفتات. ولكن بالإضافة إلى درجة حرارة الغرفة يجب حفظ الخبز بعيدا عن أشعة الشمس والحرارة والرطوبة، ولفّه جيدا.

 

واذا اردت استهلاك الخبز الخارج من الفريزر، ينحص بتركه ليذوب في درجة حرارة الغرفة، او وضعه في الميكروويف لاقل من دقيقة. ولكن الخبز الذي يعاد تسخينه بهذه الطريقة يحتاج إلى إستهلاكه مباشرة. اما اذا كنت تفضلين الخبز القاسي، فهذا النوع من الخبز يمكن أن يبقى لأيام طويلة من دون أن يصيبه الضرر، ولا حاجة لحفظه في الفريزر، كما لا توجد حاجة لتغليفه.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من المعلومات عن حفظ الطعام في الثلاجة:

 

إليكم النصائح الضرورية لحفظ الاطعمة في الثلاجة بأمان تام!

اطعمة لا يجب ان تضعوها ابداً في الثلاجة

اليك الطرق الصحيحة لحفظ الخضراوات

‪ما رأيك ؟