تعرّفوا على فوائد ومخاطر الأسماك المملّحة

تعرّفوا على فوائد ومخاطر الأسماك المملّحة

تتميّز الأسماك المملّحة بمذاقها اللذيذ، إلا أنّ تناولها يجب أن يكون بحذر، حيث أنّ الإفراط استهلاكها يسبّب العديد من المشاكل الصحّية، كاضطرابات المعدة والمغص والإسهال، إلى جانب احتمال حدوث تسمم.

 

فوائد الأسماك المملحة

 

تحتوي الأسماك بصفة عامة على نسبة مرتفعة من الأوميغا ٣، وهو أحد الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية. كما تعد الأسماك من أهم مصادر البروتين الحيواني. ويعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود والفوسفور، الضروريان للأسنان والعظام والدم، وهو مصدر مهمّ للكالسيوم. إلى جانب أنّ لحم السمك لا يحتوي على السكر، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن. ويقوم الفوسفور الموجود بالسمك بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام.

 

أضرار الأسماك المملحة

 

قد توجد بعض أنواع البكتيريا والطفيليات في بعض أنواع الأسماك المملحة، والتي تنتقل للأسماك أثناء عملية التمليح. ومن أخطر أنواع البكتيريا ما يعرف بكلوستريديوم بوتولينوم، والتي تفرز نوعاً من السموم يؤثر على الجهاز العصبي، ويؤدي في حالات الإصابة الشديدة إلى الوفاة.

وعند الإصابة، تبدأ نوبات شديدة من الإسهال بالحدوث تستمر من يوم إلى ٣ أيام، وتكون مصحوبة بضيق في التنفس مع الشعور بتقلصات في المعدة والأمعاء، وجفاف في الفم. بالإضافة إلى أنّ الإفراط في تناول الأسماك المملحة يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بصورة خطيرة وخاصةً على مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم ومرضى اختلال وظائف الكلى.

‪ما رأيك ؟