بعيداً عن الأسماك...هذه الأطعمة النباتية توفر لكم كمية كبيرة من اوميغا 3!

بعيداً عن الأسماك... اطعمة نباتية توفر لكم كمية كبيرة من اوميغا 3!

تعدّ أحماض أوميجا 3 من الدهون المهمة التي توفر العديد من الفوائد الصحية، منها تقليل الالتهاب وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم وحتى منع الإصابة بالخرف. تشمل المصادر الأكثر شهرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية زيت السمك والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، ولكن ايضاً يمكن إيجاد هذه العناصر الغذائية من الأطعمة النباتية.

اطعمة نباتية غنية بالاوميغا 3

1

بذور الشيا

تشتهر بذور الشيا بفوائدها الصحية العديدة، حيث توفر جرعة كبيرة من الألياف والبروتين مع كل حصة. كما أن بذور الشيا مصدر نباتي رائع لأحماض أوميغا 3 الدهنية، بحيث ان 28 غراماً منها بحيث توفر 4915 ملغ من هذا العنصر الغذائي. بفضل أوميغا 3 والألياف والبروتين ، وجدت دراسة أن بذور الشيا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة عند تناولها كجزء من نظام غذائي صحي.

2

الكرنب

بالإضافة إلى محتواها العالي من فيتامين K وفيتامين C والألياف، يعدّ الكرنب مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية. نظراً لأن الخضروات الصليبية مثل الكرنب غنية جداً بالعناصر الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية، فقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية.

في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن زيادة تناول الخضروات الصليبية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%. نذكر ان نصف كوب (44 غرام) من الكرنب يحتوي على حوالي 44 ملغ من اوميغا 3.

3

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من مصادر الطاقة الغذائية، حيث توفر كمية جيدة من الألياف والبروتين والمغنيسيوم والمنغنيز في كل حصة. ان بذور الكتان مصدر ممتاز لأوميغا 3، يوفر 28 غراماً منه 6388 ملغ من أحماض أوميغا 3 الدهنية، بما يتجاوز الكمية اليومية الموصى بها.

أظهرت العديد من الدراسات الفوائد الصحية للقلب من بذور الكتان ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى محتواها من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

4

 

الفاصوليا

في حين ان الفاصوليا هي واحدة من مصادر أوميغا 3 النباتية - حيث تقدم حوالي 10 % من احتياجاتكم اليومية. تعتبر الفاصوليا مصدراً ممتازاً للبروتينات النباتية وهي مليئة بالألياف. كما أنها مصدر كبير للحديد وحمض الفوليك، مما يجعلها طعاماً رائعاً للحامل!

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟