ديتوكس السكر... هل هو ضروري لصحّتكم؟

ديتوكس السكر... هل هو ضروري لصحّتكم؟

تعتبر الأطعمة الغنية بالسكر من أبرز الأطعمة التي تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة منها السمنة والبدانة. وقد أصبح نظام الديتوكس Detox من أشهر طرق الحمية، وهو الطريقة المثالية لتخلص الجسم من السموم والفضلات.

 

وذلك عن طريق مساعدة أعضاء الجسم على تحفيز عملية التخلص من السموم باتباع نظام غذائي صحي خالي تماما من المأكولات المصنعة والإضافات الكيميائية الموجودة في بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالكسل وكثرة النوم والصداع والإمساك بسبب هذه المأكولات التي تسبب تراكم السموم. وبالتالي تقل قدرة الكلى والكبد على الأداء الوظيفي الطبيعي لهم، ولهذا السبب فقد تم ابتكار هذا النظام الغذائي المفيد لكل فرد ليس فقط لمن يبحث عن الرشاقة بل لكل شخص يريد لنفسه حياة صحية جيدة.

 

ما هو رجيم الديتوكس؟

 

يشمل رجيم الديتوكس اتباع نمط غذائي معين، كاستبدال الاطعمة بالسوائل، التركيز على تناول الخضراوات والفواكه، أو التركيز على عصير معين كعصير الليمون أو القيقب أو تناول الفلفل الحار، او تصويم الجسم لفترة. وقد يكون أحد اساسياته الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة والزيوت النباتية الصناعية والسكريات بشكل أساسي. وعادة ما يتم اتباعه لفترة قصيرة، وهو قليل السعرات الحرارية مما يجعل من اعراضه الوهن والتعب وهبوط السكر وآلام العضلات والشعور بالدوار والغثيان، وعدم الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، وما يتبعه من قلة التركيز واضطرابات المزاج، والنوم. وقد يصاب الشخص بسوء التغذية ونقص احد العناصر الغذائية مما قد يضطر البعض الى تناول المكملات الغذائية. 

 

نصائح عامة خلال إتباع رجيم الديتوكس

 

عليكم بتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة أو المسلوقة بالبخار والخالية من أي إضافات، مع شرب كميات كبيرة من المياه، وتجنب الشاي والسكر تمامًا وأي منتج به كافيين كالشوكولاته والقهوة، مع الإستمرار على هذا النظام 3 أيام فى الشهر فقط.

 

بعدها يمكنكم الإستمرار فى تناول وجباتكم الطبيعية ولكن بشروط وبعادات غذائية معينة لضمان نقاء جسمكم وللحفاظ على صحته وحيويته:

 

- التخلص تمامًا من الكافيين، مع الحفاظ على أوقات نوم محددة وكافية، وتجنب السهر.

 

- استبدال الخبز الأبيض بذلك الأسمر، حيث أن الخبز الأبيض غنى بالنشويات وفقير بالألياف، لهذا يزيد من نسبة السكر فى الدم ويدمر بعض العناصر الغذائية.

 

- الإبتعاد عن المنتجات التي تعرضت للرش بالمواد الكيميائية في المزارع، أو تتضمن المواد الحافظة، وحاولي تناول الأكل الطازج فقط.

 

- دللي نفسك بالتدليك الذي سوف يساعدك في تعديل مزاجك والشعور بالإستمتاع والتخلص من السموم المتراكمة في جسدك بتدعيمه وتنشيطه للدورة الدموية والغدد الليمفاوية.

 

- إبتعدي عن الوجبات المقلية، وتجنبي الطعام بعد الثامنة مساءً، مع تحديد أوقات معينة لتناول وجباتك الثلاث.

 

هل يساعد رجيم الديتوكس في تخفيف الوزن وخسارة الدهون؟

 

من الممكن أن يساعد هذا النظام الغذائي في خسارة الوزن، الا انه ذات اثر قصير المدى، فهو ليس نمط حياة صحي معتمد يقوم على اساس تعزيز العادات الصحية. فإن اتباع رجيم قاسي غير محسوب السعرات الحرارية، و يعتمد اسلوب التصويم قد يؤدي الى فقدان وزن سريع، الا انه سرعان ما يعود ويكسب الوزن من جديد.

 

وسّعوا معلوماتكم حول رجيم الديتوكس من خلال موقع صحتي:

 

اتبعوا ديتوكس الماء لجسم صحي

هل يجب ان تحذروا من حمية الديتوكس؟

اليكم طريقة تحضير عصائر ديتوكس للتخلص من السموم

‪ما رأيك ؟
من انوثة