هل يجب ان تحذروا من حمية الديتوكس؟

هل يجب ان تحذروا من حمية الديتوكس؟

حذر الاطباء وجمعية مرض السكري من مخاطر حمية "الديتوكس" الشهيرة بتنظيف الجسم من السموم وخاصة عند الاجسام التي عندها نقص في عنصر الصوديوم في الجسم. لذلك ان ضرورة اجراء فحص الصوديوم في الجسم قبل البدء بحمية الديتوكس ضرورية جداً لانها قد توصل الشخص المعني الى دخول المستشفى لان فكرة التخلص من المواد السامة بالجسم من خلال حمية الديتوكس غير عملية موضحةً أن أعضاء الانسان تقوم بازالة السموم من الجسم باستمرار مثل الجلد والامعاء والكبد والكلي. 

 

عادة ما تشمل حمية الديتوكس قوانين قاسية لاتباعها وفي بعض الاحيان تكون لفترة طويلة أي ما يقارب الخمسة عشرة يوماً ما قد يجعل الجسم يتخلى عن مواد كان بحاجة ضرورية لها. كما وينصح الاطباء باتباع حمية تستند الى مرجعية طبية وبعد اجراء كامل الفحوصات اللازمة، على أن تأخذ الحمية في الاعتبار الوضع الصحي والغذائي للانسان المستهدف.

 

حمية الديتوكس تشمل كل النقاط التالية

 

- فترة امتناع عن الطعام يتبعها نظام غذائي قاس يتكون فقط من الخضار الطازجة والفاكهة وعصير الفاكهة الطازجة وكميات وفيرة من الماء.

- استعمال أعشاب معينة وانواع من الشاي.

- تعاطي المسهلات والمكملات الغذائية

- بالاضافة الى ان بعض انواع الديتوكس تتضمن عملية غسل القولون وفيه يقوم الشخص بغسل القولون باستخدام حقنة شرجية.

 

مضاعفات حمية الديتوكس

 

فقدان السوائل من الجسم واضطراب الاملاح والجفاف نتيجة انخفاض مأخوذه من الطعام والشراب وايضاً نتيجة غسل القولون. طبياً القولون لا يحتاج الى غسيل عبر حقن الشرج الا في حالات معينة. كما وان الامتناع عن الطعام يؤدي الى تعب وارهاق شديد. بالاضافة الى انخفاض معدل ايض الجسم وذلك نتيجة الامتناع عن الطعام وهذا يعني حرق مقدار أقل من السعرات الحرارية مما يجعل فقدان الوزن أصعب ويزيد من احتمال استعادة الوزن المفقود عند العودة للنظام الغذائي.

 

وسعوا معلوماتكم حول حمية الديتوكس عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

هل تحلّ صيحة التيتوكس مكان الديتوكس؟

أسرار حمية الديتوكس للتخلص من السموم‬

اتبعوا ديتوكس الماء لجسم صحي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟