سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

يعاني الكثير من الاطفال في سن صغيرة من مشكلة السمنة والوزن الزائد الناتجة عن عدة أسباب كالوراثة، الخلل الهرموني أو سوء التنظيم الغذائي. ويبدأ الاهل بالتفكير بكيفية العلاج ويلجأون إلى اخصائية التغذية لتحديد المشكلة لدى طفلهمفما هو علاج السمنة الزائدة لدى الاطفال؟ وهل يمكن تخطيها؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

الامراض الناتجة عن السمنة

 

قد يصاب الاطفال كالبالغين بأمراض متعددة تنتج عن زيادة الوزن وتراكم السمنة وقد تشكل خطراً على صحتهم مثل مرض السكري، المشاكل التنفسية التي تسبب مع الوقت مشاكل في الشرايين والقلب وأمراض الكلى.

 

علاج سمنة الاطفال

 

تتم طرق العلاج بحسب سن، طول ووزن الطفل وقبل البدء بلأي علاج يطلب الطبيب بعض التحاليل المخبرية للتأكد من صحة الطفل وخاصة أنه يكون في مراحل تطور نموه. لكن في جميع الحالات هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب على الاهل اتباعها  لمعالجة مشكلة السمنة لدى اطفالهم:

 

تحديد كمية البسكويت التي يجب تناولها لأنّه يحتوي على كميات عالية من السكر والدهون. كما لا يُعتبر وجبة مفيدة للطفل ولاتحتوي على العناصر المهمة لنموه السليم

 

- استبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاة  التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بالماء، لأنها خالية من السعرات الحرارية وتساعد الجسم على حرق الدهون.

 

- تناول الحليب ومشتقاته بإعتدال لأنها مهمة لنموه السليم والصحي.

 

- تناول الفواكه بين الوجبات لأنها تساهم بتخفيف الجوع وتحد من الشراهة، كما يمكن تناول عصير الفواكه الطازج دون إضافة السكر.

 

- تعويد الطفل على مضغ الطعام جيداً، لأنه يسهل عملية الهضم ويمنع تراكم السمنة.

 

- تحديد كمية الطعام خلال الوجبات والامتناع عن الاطعمة الجاهزة الغنية بالزيوت المشبعة والدهون.

 

- تحفيز الطفل على ممارسة التمارين الرياضية على الاقل نصف ساعة يومياً.

 

- تحديد ساعات مشاهدة التلفزيون و التسلية بالأجهزة اللوحية التي تساعد على الخمول وتناول الاطعمة دون الشعور بالشبع.

 

هل تريدون محاربة السمنة؟ تصفّحوا قسم "حميات صحّتي" لاكتشاف مختلف برامج الحمية التي تساعدكم على التخلّص من الوزن الزائد

‪ما رأيك ؟
من انوثة