فوائد المانجو أكثر من أضرارها لمرضى السكري

فوائد المانجو أكثر من أضرارها لمرضى السكري

المانجو هي إحدى الفواكه الإستوائية المفضلة لدى الكثيرين لأنها تتمتع بطعم لذيذ، إضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي تمنحها للجسم. ولكن ماذا عن مرضى السكري؟ هل يمكنهم تناول المانجو واعتبارها بمثابة نوع من الفواكه الآمنة بالنسبة إليهم؟ الأجوبة في هذا المقال.

 

مرض السكري

 

ينصح الأطباء مرضى السكري بالاهتمام بغذائهم بشكل كبير لتفادي التداعيات الخطيرة لهذا المرض المزمن الذي ينتج عن زيادة نسبة السكر في الدم بسبب وجود خلل في عمل البنكرياس وعدم قدرته على إنتاج الأنسولين بشكل كافٍ، هذه المادة التي تقوم مهمتها على ضبط معدّل السكرفي الدم، أو ينتج عن خلل حيوي في الجسم يجعله يقاوم الأنسولين ولا يسمح له بتعديل نسبة السكر في الدم.

 

لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالسكر يسبب لهؤلاء المرضى ارتفاعاً في معدلاته يصعب السيطرة عليها، ونحن في ما يلي سنلقي الضوء على علاقة المانجو بالسكري، وتأثيرها على هؤلاء المرضى.

 

فوائد المانجو لمرضى السكري

 

تحتوي فاكهة المانجو على الفيتامينات A وC وB6، إضافة إلى عدد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كمية كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه، وهي بالتالي تساهم في التخلص من السعرات الحرارية وفي التنحيف، وذلك بحد ذاته عامل مساعد في ضبط معدّل السكر في الدم.

 

من جهة أخرى، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول فاكهة المانجو يساهم بشكل أو بآخر بالسيطرة على معدل السكر في الدم من خلال تفعيل عمل الأنسولين ومساعدة الجسم على التجاوب معه.

 

ولكن هل من أضرار؟

 

المعروف أن فاكهة المانجو تحتوي على كميات كبيرة من السكر السريع الإمتصاص، لذلك فإن الإفراط في تناول المانجو من قبل الأشخاص المرضى بالسكري من شأنه في بعض الحالات أن يفاقم المشكلة، وبشكل خاص عند النساء المصابات بسكري الحمل.

 

الخلاصة هي أن الإعتدال هو الحل، فمن المهم لمرضى السكري أن يتناولوا المانجو اللذيذة من وقت لآخر، ولكن مع الأخذ بعين الإعتبار أن الإفراط في ذلك يسبب لهم نتائج معاكسة ويزيد من معدل السكر في الدم لديهم، وهذا آخر ما يتمنونه.

 

إقرئي المزيد حول الغذاء المناسب لمرضى السكري:

 

هل يعالج البروكلي مرض السكري؟

تأثير الجوافة على مرضى السكري مدهشٌ فعلاً!

أي مشروبات هي مناسبة لمرضى السكري؟

‪ما رأيك ؟