كيف تحضّرين الكبدة بطريقة سهلة؟

كيف تحضّرين الكبدة بطريقة سهلة؟

هناك نوعان من الكبدة، كبدة الدجاج والكبدة الحيوانية. وكلاهما يتمتعان بعناصر غذائية مهمة. فهما يحتويان على نسبة عالية من البروتين والحديد وحمض الفوليك. في هذا المقال من موقع صحتي سنعلّمك على طريقة اعداد كبدة الدجاج والكبدة الحيوانية.

 

كبدة الدجاج

 

لتحضير كبدة الدجاج تحتاجين للمكونات التالية: قطع فطر، زيت نباتي، ملح وفلفل أسود والقليل من البهارات، هال مطحون، بصل، ثوم، خلّ. ويمكن إضافة المكوّنات الآتية إلى المكوّنات السابقة: بطاطا، وفلفل حلو. 

 

طريقة التحضير 

 

قطّعي الكبدة إلى قطع متوسطة الحجم، واغسليها جيدا بالماء ونظفيها من الدماء. ومن ثم انقعيها بقليل من الخلّ لدقائق معدودة. بعدها افرمي بصلة كبيرة على شكل شرائح طويلة. قطعي عددا من فصوص الثوم حسب كمية الكبدة. حركي البصل والثوم بزيت نباتي على نار هادئة إلى أن ينضجا. ثم صفّي الكبدة من الماء وضيفيها إلى الزيت، واتركيها إلى أن يتغيّر لونها الاحمر، مع بعض التقليب بين الحين والآخر. ضيفي بعدها قطع الفطر المعلّب حسب الرغبة، وحرّكي المقادير إلى أن تنضج. ثم رشي البهارات والهال المطحون والملح والفلف الأسود. 

 

من الضروري ان تقدّم الكبدة ساخنة. ويمكنك تقديم بجانبها اللبن او السلطات بأنواعها. 

 

الكبدة الحيوانية

 

يمكن ان تكون كبدة خروف او كبدة بقر. وتحتاجين لاعدادها: ملح الليمون، بهارات متنوعة، بهار الثوم والزنجبيل المطحون، ملح وفلفل اسود وهال مطحون، فصوص من الثوم، وبقدونس. 

 

طريقة التحضير

 

كما في كبدة الدجاج، عليك ان تغسلي الكبدة جيدا وتنقعيها بملح الليمون لمدّة نصف ساعة ومن ثم تصفّيها. تبّلي الكبدة بالبهارات والثوم والزنجبيل والهال والملح والفلفل الأسود. افرمي بعدها البقدونس وضيفي إليه عددا من فصوص الثوم المفروم حسب الرغبة. ضيفي البقدونس والثوم إلى الكبدة في صينية الفرن والقليل من الماء. وضعي الصينية في الفرن إلى أن تنضج. عليك ان تضيفي الماء كلما جفّ عن الكبدة، الى ان تحمرّ الكبدة بعد ان تنضج. وتقدم مع الحشوة. 

 

ملاحظة 

 

بالرغم من فوائد الكبدة، ان كانت كبدة دجاج او كبدة حيوانية، يجب ان تؤكل فور شرائها، والا تترك طويلا لانها تتلف بسرعة، خصوصا اذا لم تكن مطهوة بعد. اضف الى ذلك، ان الاكثار من تناول الكبدة، ممكن ان يؤذي الجسم، اذ انها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، وليس من الصحي ارتفاع نسبة هذا الفيتامين في الجسم عن الحدّ اللازم. كذلك يؤدي الإكثار من تناول الكبدة بشكل يومي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم خصوصا كبدة الخروف، لذا لا بدّ من الاعتدال في تناولها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لهذه الأسباب المهمة تناولوا كبدة الدجاج!

اليكِ طريقة طهي الدجاج بشكل صحّي

اشهى الوصفات لتحضير صدور الدجاج

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا