كيف يمكن أن تدخلي البوتاسيوم الى قائمة طعامك؟

كيف يمكن أن تدخلي البوتاسيوم الى قائمة طعامك؟

يُعتَبر البوتاسيوم بمثابة مرتكز أساسي في أي نظام غذائي سليم، فما هي فوائده، وفي أي نوع من الأطعمة من الممكن أن نجده؟ في ما يلي جولة حول منافع هذا المعدن، مصادره وأكثر..

 

فوائد البوتاسيوم

 

إن وجود البوتاسيوم بشكل كافٍ في الجسم بإمكانه أن يساهم في تعديل كمية السوائل، كما أنه يساعد الجهاز العصبي والعضلات على تأدية وظائفها بشكل ممتاز. من جهة أخرى، أكدت بعض الدراسات أن هذا المعدن من شأنه أن يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم، وأن يقلل من احتمال التعرّض إلى المشاكل المتعلقة بالقلب.

 

عوارض نقص البوتاسيوم

 

أما العوارض التي يمكن من خلالها أن نكتشف نقص البوتاسيوم في الجسم فهي تتضمّن الإحساس بالتعب، عدم القدرة على النوم بشكل جيد، التشنجات العضلية، عدم انتظام نبضات القلب والإحباط أحياناً.

 

مصادره

 

الموز هو أول ما يخطر في بالك عندما تفكرين بالطعام الغني بالبوتاسيوم، ولكن الخبر السار الذي ننقله إليك هو أن هذا المعدن الضروري لصحة جسدك متواجد بوفرة في الكثير من أنواع من الأطعمة الشهية، كالطماطم المجففة التي من الممكن أن تزيّن طبق السلطة الذي تقديمنه إلى عائلتك، الكثير من أنواع الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ وغيرها، إلى جانب الذرة، الأفوكادو، البطاطا، الفطر.

 

وتجدينه في أنواع الخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والجرجير على سبيل المثال، الأسماك والبقوليات كاللوز والبندق وبذور اللقطين، كما يشكل كل من البيض ومنتجات الألبان والأجبان مصادر مهمة لتزويدك بكمية البوتاسيوم اللازمة يومياً لسلامة وصحة جسدك.

 

ولكن ماذا عن زيادة معدل البوتاسيوم في الدم؟

 

إذا كان نقص البوتاسيوم سبباً لعدد من المشاكل الصحية، فإن زيادة معدّله في الدم من الممكن أن تسبب أعراضاً مزعجة أحياناً كالشعور بالتعب أو الخَدَر في الأطراف، وخطيرة في أحيان أخرى كالتأثير السلبي على صحة وأداء القلب. فالكليتان هما المسؤولتان عن ضبط مستوى البوتاسيوم في الجسم، لذلك يجب على من يعاني مشاكل في الكلى أن يتنبّه إلى معدّل البوتاسيوم في دمه، وأن يتبع إرشادات طبيبه بما يخص أنواع الأدوية التي يتناولها والتي من الممكن أن ترفع معدّل البوتاسيوم في جسده، كما وبالنسبة إلى برنامجه الغذائي ككل.

 

المزيد حول أهمية البوتاسيوم في نظامك الغذائي عبر الروابط التالية:

 

بين الأدوية والتغذية السليمة... هكذا تعالجون نقص البوتاسيوم من الجسم!

شلل نقص البوتاسيوم وراثي وهذه هي أعراضه

فوائد مخفية للعدس... اكتشفيها!

‪ما رأيك ؟