نقص البوتاسيوم قد يصيبكم بالشلل

نقص البوتاسيوم قد يصيبكم بالشلل

البوتاسيوم ضروري ومهم لجسم الإنسان وهو من أساسيات النمو لذلك تعرفوا اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي على اعراض نقص البوتاسيوم لتتحاشوها.

 

البوتاسيوم معدن مهم للجسم

 

يعد البوتاسيوم من أهم المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية والبناء والتطور والنمو، وهو مصدر للقوة والطاقة كما أنه يساعد على الحفاظ على الأعصاب وعلى صحة الجسم وعضلات القلب بشكل خاص. يعمل البوتاسيوم في الجسم على تحويل سكر الجلوكوز الى جليكوجين بالدم ويساهم في إدرار البول الى جانب فوائد كثيرة له يجب على الجسم أن يحظى بها. 

 

لم قد ينقص البوتاسيوم من الجسم؟

 

تتعدد أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم ومن أهمها سوء التغذية واتباع حميات تؤدي الى هبوط مستوى المعادن في الجسم وأبرزها البوتاسيوم، الى جانب ذلك نذكر عدم تناول الفواكه المتنوعة والخضراوات بالأوراق الخضراء التي تحوي نسبة كبيرة من البوتاسيوم. ينقص البوتاسيوم عند فقدان الكثير من السوائل نتيجة الإسهال أو القيء بحالة المرض، مع نقصه عند مرضى السكري وعند المصابين بأمراض الكلى وتناول الأدوية التي تقلل من إنتاجه كمدرات البول.

 

اعراض نقص البوتاسيوم

 

مع أسباب فقدان البوتاسيوم من الجسم تتنوع اعراض نقص البوتاسيوم ومنها نذكر الألم الذي يشعر به الشخص بالعضلات وانتفاخ الرحم والمعدة والشعور بوخز عند الأطراف. من ناحية أخرى يكثر التبول عند الشخص المصاب بنقص البوتاسيوم ويشتد عنده الشعور بالعطش مع دوخة مفاجئة. قد يحدث من اعراض نقص البوتاسيوم خفقان في القلب مع تعب شديد عدم القدرة على إنجاز الواجبات اليومية، وقد تحدث تشنجات عضلية. من الجدير بالذكر أن النقص الحاد للبوتاسيوم في الجسم قد يقود الى الشلل والى بعض الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الجهاز العصبي الكامل.

 

اليكم المزيد من اضرار نقص البوتاسيوم في الجسم من خلال موقع صحتي:

 

احذروا نقص البوتاسيوم في الجسم!

١٠ اعراض تشير الى نقص البوتاسيوم في الجسم

طريقتان اساسيتان لتقوية عضلات القلب

‪ما رأيك ؟