لماذا لا يجب تفادي اللحم في الطعام؟

لماذا لا يجب تفادي اللحم في الطعام؟

يحتوي اللحم على فوائد عظيمة وله دور كبير في بناء الاجسام، واهم فوائد اللحم هو البروتين الموجود فيه الذي يعد المساعد على تكوين الدم وصيانة الانسجة في الجسم. ويحتوي ايضا على نسب عالية من الحديد وعدد من المركبات الحيوانية وافضل جزء من اللحم والذه واكثره احتواء على الغذاء هو الجزء الاقرب الى الرأس فكل ما على أقرب كل ما كان اخف على المعدة وابعد عن المواد الدهنية.

 

فوائد اللحم على جسم الإنسان

 

تبين ان جسم الانسان يستفيد من اللحم بكمية تتراوح بين 100 غرام الى 200 غرام لذلك ينصح بعدم الاكثار من اللحم لوجود عدد من الامراض التي قد تصيب جسم الانسان بسبب كثرة تناوله. فاللحوم المشوية هي الاسرع في الهضم بين اللحم المسلوق واللحم الابيض واخف ضرراً من اللحم الاحمر لقلة نسبة الدهون المسببة للكوليستيرول ولانسداد الشرايين. كما ومن الافضل هو تناول اللحم بدون ملح حتى لا يفقد مادة الحديد الموجودة به. تتواجد اللحوم البيضاء في الحيوانات الصغيرة كالحمل والجدي والعجل الصغير وصدر الدجاج والاسماك وتختلف السعرات الحرارية مع اختلاف انواع اللحوم.

 

أنواع اللحم ونسبة الدهون والسعرات الحرارية الموجودة فيها

 

- لحم الماعز مثلاً اقل سعرات من لحم الخرفان فالماعز سعراته الحرارية لكل 100 غرام منه 150سعرة حرارية ونسبة الدهون فيه لا تتعدى الـ 10 بالمئة.

 

- في الخرفان كل 100 غرام من وزنه يحتوي على حوالي الـ 260 سعرة حرارية ونسبة الدهون فيه لا تتعدى الـ 20 بالمئة من وزنها.

 

- والبقر فأن الـ 100 غرام تتساوى والخرفان في السعرات الحرارية  وتزيد الدهون فيها عن الخرفان لكل 100 غرام عن الـ 23 بالمئة.

 

- اما لحم الجمال تقل السعرات الحرارية فيه ولا تزيد نسبة الدهون فيه عن 15 بالمئة لكل 100 غرام.

 

- وفي لحم السمك اقل انواع اللحوم سعرات حرارية فلا تزيد السعرات الحرارية لكل 100 غرام من لحم السمك عن 70 بالمئة والدهون عن 30 بالمئة.

 

- واخيرا لحم الدجاج لا تتعدى سعراته الحرارية عن 130 سعرة حرارية لل 100غرام  و 8 بالمئة من الدهون.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لطبخ اللحم بشكل صحي:

 

ما هي افضل طريقة لطبخ اللحم؟

طرق صحّية لطهي اللحم وحفظه في عيد الاضحى

كيف تحصلين على لحم طري مطبوخ بأسرع وقت ممكن؟

‪ما رأيك ؟