لن تتصوّروا تأثير مشروب الطاقة على قلبكم!

لن تتصوّروا تأثير مشروب الطاقة على قلبكم!

تعتبر بعض العادات الغذائية السيئة من العوامل الخطيرة التي تؤثّر بشكل مباشر على صحة القلب وقد تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت جرّاء السكتات القلبية المفاجئة. ومن بين تلك العادات، تعتبر مشروبات الطاقة من الأكثر تهديداً لصحة القلب ذلك وفقاً لدراسة نُشرت عام 2017 في مجلة جمعية القلب الأمريكية (JAMA) . وتوصلت تلك الدراسة إلى نتيجة مفادها أن تناول مشروبات الطاقة ينتج عنه تأثيرات قلبية على صعيد الأوعية الدموية مقارنةً بمشروب آخر يحتوي على نفس كمية الكافيين.

 

وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) تحدّد جرعات الكافيين اليومية الآمنة للصحة تحت 400 ملليغرام، إلا أن مشروبات الطاقة تحتوي على مجموعة من المواد الأخرى مضرّة بصحة القلب.

 

تأثير مشروبات الطاقة على القلب

 

خفقان القلب

 

إن مشروبات الطاقة تسبب خفقان القلب أو ما يُعرف أيضاً بضربات القلب السريعة ذلك بسبب كمية الكافيين المرتفعة الموجودة في عبوة متوسطة الحجم منها. من هنا وعند شرب ما يعادل كوب واحد من مشروب الطاقة، يمكن ملاحظة ارتفاع في معدّل ضربات القلب فيما تتزايد وتيرتها مع زيادة الكمية في اليوم الواحد.

 

السكتات القلبية

 

إن مشروب الطاقة يحتوي على نسبة كبيرة من السكر وهو المكوّن الأساسي الذي يمدّ الجسم بالطاقة. من هنا إن عبوة واحدة من مشروب الطاقة تتسبب بتراكم السكر والدهون في الجسم وتراكم لدهون في الشرايين ما يتسبب بعد ذلك بالنوبات القلبية المفاجئة والسكتات الدماغية التي تكون نتيجتها الموت المفاجئ.

 

ارتفاع ضغط الدم

 

يعتبر الكافيين من بين العوامل التي تساهم في رفع ضغط الدم وحبس السوائل في الجسم ما يؤدي أيضاً إلى التأثير على صحة القلب والشرايين ويسبّب بنوبات القلب المفاجئة.

 

نصائح لتجنّب مشاكل القلب:

 

- من المهم الامتناع عن تناول مشروب الطاقة وإستبداله بـ8 أكواب من الماء أو بعصير الفواكه الطبيعي.

 

- ممارسة التمارين الرياضية اليومية ما يساعد على رفع التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

 

- اتباع نظام غذائي صحي غنيّ بالألياف وخالٍ من الدهون المشبّعة والكربوهيدرات المكرّرة.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل القلب إضغطوا على الروابط التالية:

 

لا تهملوا أمراض صمامات القلب التي قد تؤدي الى الوفاة!

كيف يمكن أن تفرقوا بين آلام القلب وآلام الصدر؟

اسباب ضعف عضلات القلب عديدة... إكتشفوا ابرزها!

‪ما رأيك ؟