لن تتصوّروا مدى خطر الأطعمة المقلية على القولون!

لن تتصوّروا مدى خطر الأطعمة المقلية على القولون!

تهدّد الأطعمة المقلية الصحة وتسبب تراكم الدهون في أماكن عديدة من الجسم وبالتالي تزيد من خطر السمنة وتطوير أمراض القلب والشرايين. هذا ما يعلمه قسم كبير منكم، إلّا انه في الحقيقة، وإضافةً إلى هذه المخاطر، تعتبر الأطعمة المقلية من العوامل المهددة لصحة القولون وهي السبب الأساسي في الإصابة بسرطان القولون.

 

تأثير الأطعمة المقلية على القولون

 

إن الدليل على وجود علاقة بين نظام غذائي غير صحي وسرطان القولون والمستقيم قويان، فإن الآليات الأساسية لهذه العلاقة واضحة جداً وقد كشفتها دراسة أجراها باحثون من كليفلاند كلينيك في ولاية أوهايو حيث توصلوا إلى خلايا يطلق عليها اسم JAK2-STAT3 ، وهي تحفز نمو الخلايا الجذعية السرطانية في القولون استجابة لنظام غذائي غني بالدهون.

 

والأكثر من ذلك، وجد الباحثون أن الحدّ من عمل JAK2-STAT3 في الفئران الذين اتبعوا نظاماً غذائياً عالي الدهون أوقف نمو هذه الخلايا الجذعية، وهو اكتشاف قد يساعد على تطوير أدوية جديدة لعلاج سرطان القولون والمستقيم.

 

ووفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Cancer في 17 ديسمبر 2017 ، فإن زيادة معدل الإصابة بالسرطان الوراثي وخصوصاً سرطان القولون تزيد من مخاطرها عن طريق تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

 

إن الأشخاص الذين يحملون في جيناتهم الوراثية مرض السرطان هم الأكثر عرضةً للإصابة سرطان القولون بحال أكثروا من تناول الأطعمة المقلية وأدرجوها في نظامهم الغذائي اليومي.

 

نصائح لتعزيز صحة القولون

 

-  من المهم أن تمتنعوا تماماً عن تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبّعة بتلك المشوية في الفرن مع استخدام فقط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

 

- من الأفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وتنشّط حركة الأمعاء كما انها تنظف الجسم من السموم والالتهابات التي من الممكن أن تتحوّل لاحقاً إلى أنواع مختلفة من الأورام السرطانية.

 

- ممارسة التمارين الرياضية التي ترفع من معدّل حرق الجسم للدهون والسعرات الحرارية وتنشّطة الدورة الدموية.

 

- تجنّب مهيّجات القولون كالمأكولات الحارة ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية.

 

لقراءة المزيد عن صحة مرضى القولون إضغطوا على الروابط التالية:

 

تعرّفي على الأطعمة المهدئة لأعراض القولون العصبي

لتجنّب أعراض القولون... واظبوا على تناول هذه الأطعمة

للتخفيف من إلتهاب القولون... لا تهملوا هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا