كلّ ما تريدون معرفته عن حشوات الأسنان والفرق بينها!

كلّ ما تريدون معرفته عن حشوات الأسنان والفرق بينها!

إن الحشوة هي طريقة لاستعادة الأسنان المتضررة بالتحلل إلى وظيفتها وشكلها الطبيعي. عندما يقوم الطبيب الأسنان بإستخدام الحشوة، يقوم أولاً بإزالة مادة الأسنان المتحللة، وينظف المنطقة المصابة، ثم يملأ التجويف النظيف بمواد الحشو.

 

عن طريق إغلاق المساحات التي يمكن للبكتيريا الدخول فيها، تساعد الحشوة أيضًا على منع المزيد من التسوس. وتشمل المواد المستخدمة في الحشوات الذهب والبورسلين والرزين (حشوات بلون الأسنان) والحشوة الملغمية (خليط من الزئبق والفضة والنحاس والقصدير وأحيانا الزنك).

 

ما هي أنواع حشوات الأسنان والفرق بينها؟

 

لا يوجد نوع واحد من الحشوات مناسب للجميع، سيتم تحديد ما هو الأفضل بالنسبة لك من خلال فعاليتها في التأقلم مع نوعية الأسنان وحالتهم. من هنا إن طبيب الأسنان يتأكّد من أنك لا تعاني من حساسية لبعض المواد قبل أن يختار من الأنواع التالية:

 

الحشوات الذهبية

 

يتم عمل الحشوات الذهبية في المختبر ثم يتم تطبيقها في العيادة. تتأقلم أنسجة اللثة مع المواد المصنوعة منها الحشوة الذهبية بشكل جيّد، وقد تبقى في الفم لأكثر من 20 عامًا. ولكن ما يفرّق هذا النوع من الحشوات عن غيرها هو انها غالبًا ما تكون الخيار الأكثر تكلفة وتتطلب زيارات متعددة عند الطبيب للكشف عليها بعد تطبيقها.

 

حشوات الملغم (الفضة)

 

مقاومة للتسوس بشكل فعّال وغير مكلفة نسبياً. ومع ذلك، بسبب لونها الداكن، فيمكن رؤيتها بوضوح في الفم ولا تستخدم عادةً في المناطق المرئية جدًا ، مثل الأسنان الأمامية.

 

الرزين (البلاستيك)

 

لتكون الحشوة بنفس لون أسنانك، يختار الطبيب الحشوات المصنوعة من الرزين.  يتم خلط المكوّنات ووضعها مباشرةً في التجويف حيث تصبح أكثر صلابة. قد لا تكون المواد المستخدمة في حشوات الرزين هي المثالية لأنها قد تتكثف أو تتآكل بمرور الوقت. كما يمكن أن يميل لونها إلى الإصفرار بسبب شرب القهوة أو الشاي أو التبغ ، ولا تدوم أكثر من 3 سنوات.

 

البورسلين

 

 ويتم تصنيعها في المختبر الخاص وبعدها تضاف إلى الاسنان في العيادة. يمكن أن تكون متطابقة مع لون الأسنان ومقاومة للبقع التي تسببها القهوة والسجائر. تغطي حشوات البورسلين عمومًا كامل السن وتكون تكلفتها مماثلة للحشوات الذهبية.

 

لقراءة المزيد عن العناية بالاسنان إضغطوا على الروابط التالية:

 

لا تصدقي كل ما يقال عن الأسنان الحسّاسة!

هل تعتنون بصحّة فمكم كما يجب؟ ٣ خطوات أساسية لا تهملوها ابداً!

8 طرق منزليّة لعلاج اصفرار الأسنان... تعرّفوا عليها

‪ما رأيك ؟