ما هو افضل نظام غذائي صحي لمرضى الانيميا؟

ما هو افضل نظام غذائي صحي لمرضى الانيميا؟

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو الأنيميا هو اضطراب التغذية الأكثر شيوعاً في العالم، وفقاً لمعلومات أدرجها مكتب المكملات الغذائية Office of Dietary Supplements عام 2001. فالأنيميا تسبب الشعور بالتعب، وانخفاض القدرة على التركيز بالإضافة إلى ضعف في الجهاز المناعي. أمّا الرجيم الصحي لمرضى الأنيميا فيكون عبر تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

 

احتياجات الجسم من الحديد

 

تختلف احتياجات جسمك اليومية من الحديد حسب عمرك وجنسك. استشر طبيبك لتحديد مقدار الحديد الذي يجب أن تضيفه كل يوم إلى الرجيم الصحي لعلاج الأنيميا. ولكن بشكل عام، إن الكمية الموصى بها للرجال (من 18 إلى 51 عاماً) والنساء فوق سن الـ 51 هي 8 ملغ يومياً، أمّا بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهم بين 19 و50، فهو 18 ملغ يومياً.

 

رجيم صحي لمرضى الانيميا

 

وجبة افطار

 

وجبة الإفطار الغنية بالحديد تشمل كوباً من دقيق الشوفان المقوّى بالحديد + 4 ملاعق كبيرة من الزبيب + كوب من عصير البرتقال الطازج.

 

هذه الوجبة تحتوي على حوالي 13 ملغ من الحديد، والفيتامين C في عصير البرتقال سيساعد على تحسين امتصاص الجسم للحديد. بينما القهوة والشاي يمكن أن يمنعا امتصاص الجسم للحديد، من هنا يفضّل تناول الكافيين بين الوجبات الأساسية.

 

وجبة الغداء

 

عند اتباع رجيم صحي لمرضى الانيما يجب أن تتكوّن وجبة الغداء من شطيرة لحم البقر المشوي أو قطع الدجاج أو السمك أو الكبدة المشوية. ويمكن تناول سلطة الخضار الغنية وإضافة كوب من شرائح الفراولة وبعض الجزر.

 

أو يمكنك تناول السبانخ الغنية بالحديد أو غيرها من الخضروات المطبوخة وشريحة من اللحم أو الدجاج مع 4 ملاعق من الأرز أو الباستا.

 

وجبة العشاء

 

يمكن أن تحتوي وجبة العشاء في الرجيم الصحي لمرضى الأنيما على رأس من البطاطا حلوة مخبوزة أو نصف رغيف من الخبز مع الجبنة البيضاء وتناول بعدها موزة.

 

كما بإمكانك تناول شريحة من الدجاج المشوي مع الخضار المشوية خصوصاً البروكلي.

 

لقراءة المزيد عن الأنيميا إضغطوا على الروابط التالية:

 

خلطات لمشروبات تساعد في علاج الأنيميا

طرق سهلة تساعدك على محاربة الأنيميا خلال الحمل!

هل تعانين من انيميا الحمل؟ هذه العلاجات مناسبة لكِ

‪ما رأيك ؟