ما هي الأطعمة التي تساعد على تكاثر خلايا الدم الحمراء؟

ما هي الأطعمة التي تساعد على تكاثر خلايا الدم الحمراء؟

من المعروف أنّ خلايا الدم الحمراء مهمّة جداً في عملية نقل الأوكسيجين إلى الأنسجة، وإزالة ثاني أوكسيد الكربون من الجسم. ولضمان إنتاج كمية جيّدة وطبيعية من خلايا الدم الحمراء، لا بدّ من التركيز على النظام الغذائي، الذي يلعب دور ليس فقط في خفض فرص الإصابة بشتّى أنواع الأمراض، إنما أيضاً من أجل تعزيز الأداء السليم لمختلف أعضاء الجسم.

 

أهمّ الأطعمة لضمان خلايا الدم الحمراء

 

أولاً، يحتاج الجسم إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموغلوبين المسؤول عن منح الخلايا لونها الأحمر. كما أنّ نقص الحديد في النظام الغذائي يزيد خطر الإصابة بالأنيميا. يمكن الحصول عليه من خلال اللحوم الحمراء، الكبد، العدس، الفاصولياء والخضار الورقية الخضراء.

 

ثانياً، الفيتامين ب٦ يساعد الأنزيمات التي تنتج الهيم، وهو جزء من الهيموغلوبين الذي يربط الأوكسيجين. وإنّ استهلاك السبانخ والعدس والجزر والفاصولياء يدعم الأداء السليم للهيموغلوبين. 

 

ثالثاً، حامض الفوليك أو فيتامين ب٩ يساعد الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء جديدة. ومن أهم مصادره الحبوب والخبز، الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، البازلاء، المكسّرات.

 

رابعاً، الفيتامين ب۱۲ المهمّ جداً لتوليف الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء. وينتج عن المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء غير الناضجة. إنه متوافر بكثرة في اللحوم الحمراء، الأسماك، منتجات الحليب ورقائق الذرة.

 

خامساً، معدن الزنك الذي يعمل بمثابة عامل مساعد حاسم لإحدى الأنزيمات المعنيّة بتوليف الهيموغلوبين. من أهمّ مصادره اللحوم الحمراء، الأسماك، صفار البيض، الحليب، الحبوب الكاملة، المحار، المكسّرات.

 

وأخيراً، فيتامين ه الذي ينعكس على خلايا الدم الحمراء بفائدة كبيرة، ويساعد على تشجيع دوران الخلايا السليم. إنّ الفيتامين ه متواجد في أطعمة كثيرة مثل الأفوكا والخضار الورقية الخضراء والهليون والبطاطا الحلوة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة